AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز إخراج الصدقة والحج بأكثر من نية.. اعرف رأي الشرع

الأربعاء 15/يناير/2020 - 02:16 م
هل يجوز إخراج الصدقة
هل يجوز إخراج الصدقة والحج بأكثر من نية
Advertisements
عبد الرحمن محمد
قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز إزدواج النية في خروج الصدقة، لافتا إلى أن جميع العبادات تذهب خالصة لوجه الله.

وأضاف "عاشور" خلال البث المباشر عبر صفحة دار الافتاء ، في الإجابة عن سؤال سيدة " ما حكم إخراج الصدقة بأكثر من نية"، أنه يجوز لمخرج الصدقة أن يجمع في نيته بين خيري الدنيا والآخرة، كان يخرجها للفقراء إرضاء لله تعالى ثم لما يريد أن يتحقق له .

وأكد أمين الفتوى أن الله تعالى يتقبل كل العبادات، وعلى المسلم أن يخرج صدقته ويفوض أمر الثواب لله .

حكم الحج عن أكثر من شخص في نية واحدة

قال مجمع البحوث الإسلامية، إن المعلوم شرعًا أن الحج لا يقع إلا عن شخص واحد، وأنه لا يصح في نية الحج التشريك بين أكثر من نية، فلا يصح أن تكون الحجة الواحدة إلا عن شخص واحد، لكنه إذا فعل ونوى أنها عن أكثر من شخص فإنها تكون للشخص المباشر لأعمال الحج وحده دون غيره.

جاء ذلك في إجابته عبر صفحته بـ«فيسبوك» عن سؤال: «هل يجوز الحج عن أكثر من شخص من أقاربي ممن توفاهم الله تعالى، في حجة واحدة؟».

ونقلت قول مؤلف كتاب كشاف القناع: «وإن أحرم عن اثنين استناباه في حج وعمرة؛ وقع عن نفسه؛ لأنه لا يمكن وقوعه عنهما، وليس أحدهما أولى بوقوعه عنه من الآخر».


هل يجوز تعدد النية في صلاة السنة للسنة والتوبة وقيام الليل؟

قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر للرد على استفسارات المتابعين، وذلك عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع الفيسبوك.

وأوضح قائلًا: أن سنة العشاء تتبع العشاء وهي من قيام الليل بالمعنى الأعم وليس الأخص لكونها تؤدى ليلًا لكنها راتبة للعشاء، وأي صلاة يمكن أن ننوي بها التوبة، فالتوبة هي غاية الصلاة جميعها.

حكم الجمع بين نيتين في صلاة السنة

جاب الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاع عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، مضمونة( هل يجوز الجمع بين نيتين في صلاة السنة ؟).

وأوضح "شلبي"، أن الضابط فى أداء الصلاة هو أن كل صلاة تؤدى لذاتها لا تشترك ولا يدخل معها صلاة أخرى، فإشراك النية بين الصلوات لا يصح فمثلًا لا يصح إشراك النية بين صلوات الفريضة لأن كل صلاة مقصودة بذاتها.

وتابع: فمثلًا إذا أراد الإنسان أن يصلى فلا يصح أن يصلى بنتين صلاة الضحى وصلاة الفجر، فكل صلاة تصلى كما هى، كذلك كسنة الظهر والعصر فكلاهما سنن مقصودة لذاتها، فلا يصح أن يصلي صلاة واحدة ويجمع بينهما.

وأشار الى أن هناك صلاة ليست مقصودة بذاتها كتحية المسجد وسنة الوضوء، فمن الممكن أن يصلى صلاة واحدة بنيتين نية تحية المسجد بنية سُنة الوضوء، فالغرض من صلاة سُنة الوضوء للصلاة بعد أن يتوضأ، والغرض من تحية المسجد إلى صلاة بعد أن أدخل المسجد، كذلك يصح إشراك النيتين مع صلاة الإستخارة وسنة الإحرام.

حكم الجمع بين نيتين في صلاة النافلة

ورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؟

أجاب جمعة في فتوى له، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حث من دخل المسجد أن يصلي ركعتين قبل أن يجلس تحية للمسجد؛ فقال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ» متفق عليه، ويجوز للمصلي أن يصلي تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؛ نص على ذلك الشافعية وغيرهم.

وأضاف: قال الحافظ السيوطي في كتابه "الأشباه والنظائر": أحرم بصلاة ونوى بها الفرض والتحية: صحت، وحصلا معا، قال في "شرح المهذب": اتفق عليه أصحابنا، ولم أرَ فيه خلافًا بعد البحث الشديد سنين] اهـ، وقال في موضع آخر عن التحية مع صلاة أخرى: [تحصل ضمنًا ولو لم ينوِها] اهـ، فالمقصود من تحية المسجد عدم الجلوس قبل الصلاة أيًّا كان نوع الصلاة: مؤدَّاةً أو فائتةً أو راتبةً أو نفلًا مطلقًا أو مقيدًا، لا أنها صلاة مستقلة بذاتها.

اقرأ ايضا |
- هل يجوز للحامل إخراج كفارة بدلا من قضاء أيام رمضان .. الأزهر يجيب

Advertisements
AdvertisementS