AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ابني يدخن كثيرًا فماذا أفعل معه .. أمين الفتوى يرد

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 12:50 م
إبني يدخن كثيرًا
إبني يدخن كثيرًا فماذا أفعل معه .. أمين الفتوى يرد
Advertisements
إيمان طلعت
اتمنى أن يترك ابني التدخين فماذا أفعل وبماذا ادعو له ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجله له. 

وأجاب فخر، ناصحًا السائلة أن تدعو له دائما بصلاح الحال والهداية وأن يبعد الله عنه هذا الشر، ولا تتوقف عن الدعاء له إطلاقا، موضحًا أن ليس هناك دعاء معين ولكن الدعاء بصلاح الحال ويكرهه في التدخين ويبعده انه، وقال فخر للسائلة أن عليها ألا تيأس من رحمة الله.

واستشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجاب لأحدكم ما لم يعجل، فقالوا: وكيف يعجل يا رسول الله، قال: يقول دعوت الله فلم يستجاب لي فيكف عن الدعاء.

حكم التدخين أثناء أداء مناسك الحج
لقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول صاحبه ( حكم التدخين أثناء أداء مناسك الحج ؟ ).

وأجاب "عثمان"، خلال فتوى مسجله له، عبر موقع اليوتيوب، قائلًا: إن هناك مشكلة كبيرة كنت أراها عندما كنت أؤدي مناسك الحج والعمرة وهو بالنسبة للمدخنين الذين لم يستطيعوا الإستغناء عن التدخين وهو أنهم يأخذون معهم الشيشة والسجائر أثناء ذهابهم لمناسك.

وأشار الى ان من ياخذ معه شيشة أو سجائر أثناء ذهابه لمناسك الحج فهذا حرام، لأنه ذاهب لأداء عبادة حتى لو كان هذا الشئ مكروه فنحن نفتي بأنه حرام وان التدخين مضر بالبدن ومضيع للمال.

واوضح بانه يجب على الإنسان ان يبتعد عن اى شبهة وهو يؤدي المناسك، أما أن تأخذ معك شيشة أو سجائر وتشرب هناك فهذا أمر ليس مستحب.

وتابع قائلًا : نسال الله تبارك وتعالى ان يغفر لك ويتقبل منك منسكك فأنت أوقعت نفسك فى مشكلة، فهناك من يصدق أن يرزقه الله بالحج .

حكم الشرع فى تدخين السجائر
ال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن البحوث الطبية المعاصرة تقول إن التدخين وشرب الدخان بالغ الضرر ويسبب الوفاة قطعًا. 

وأضاف عبد السميع، فى إجابته عن سؤال «ما حكم شرب الدخان أو السجائر ؟»، أن المؤسسات الطبية العالمية ألزموا شركات التدخين أن يكتبوا على علب السجائر "ضار جدا بالصحة ويسبب الوفاة" حتى يرفعوا مسؤليتهم عن المدخنين الذين ربما قضوا نحبهم فى التدخين وبناءً على هذه المعطيات كلها تيقن الضرر البالغ الذى يسببه التدخين وهو الوفاة فضلًا عن أضرار أخرى كثيرة وبهذا أفتت دار الإفتاء أن هذا مما يمنع ومما لا يجوز.

وتابع أن تعمد استنشاق وابتلاع الدخان الناتج عن حرق نبات التبغ أو أي ما يسمى السجاير حرام شرعًا.
Advertisements
AdvertisementS