AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

منير زهران: مصر لديها موقف ثابت داعم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 03:56 م
صدى البلد
Advertisements
أ ش أ
أكد السفير منير زهران رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، أن مصر لديها موقف ثابت داعم للقضية الفلسطينية، وتصر على التوصل لتسوية تعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة، من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام" 1967 " وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف السفير زهران - في كلمته الافتتاحية، أمام الندوة التي نظمها المجلس اليوم الثلاثاء بعنوان : "خطة ترامب للسلام"- أن ما يسمي ب"خطة السلام في الشرق الأوسط " التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم /الثلاثاء / الثامن والعشرن من يناير الماضي في البيت الأبيض ، بحضور رئس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وسط حضور مكثف لليمين الإسرائيلي، والتي نشرها البيت الأبيض في نفس اليوم، تنطوي على خروج صارخ على ثوابت حل القضية الفلسطينية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ، وخاصة قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة، وفي القلب منها إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام "1967" وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن الأسلوب الذي اتبعته الإدارة الأمريكية في التشاور والإعلان عن الخطة بمشاركة رئيس وزراء إسرائيل ، وتجاهل الأطراف الأخرى، إنما يرسخ انحياز الإدارة الأمريكية الصارخ لإسرائيل ، والاستخفاف بثوابت حل القضية الفلسطينية.

واعتبر رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية - في كلمته - أن الولايات المتحدة لا تكترث لتبعات ما تتخذه من إجراءات على استقرار وأمن المنطقة عمومًا، فضلا عن عدم مراعاة الحد الأدنى من المسئوليات القانونية والأخلاقية المفترض توافرها في دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن ، واصفا خطة ترامب للسلام بأنها تعد انتهاكا لأسس الديمقراطية وحقوق الإنسان ، وخاصة حق تقرير المصير.

ولفت إلى أن الإعلان عن الخطة ، واختيار توقيتها يستهدف تحقيق مصالح شخصية انتخابية تخدم "غلاة اليمين " العنصري و"المتطرف " في كل من : الولايات المتحدة واسرائيل، وكأننا أمام من يعطي مال غيره لمن لا يستحق، وهو ما يفرض على الجانب العربي تحديًا كبيرًا يستوجب إنهاء الانقسام الفلسطيني ، والتضامن العربي مع الفلسطينيين لمواجهة هذا التحدي.

وأعرب السفير منير زهران ، عن تأييد المجلس المصري للشئون الخارجية لبيان وزراء الخارجية العرب الصادر عقب اجتماع جامعة الدول العربية "الطارئ" بشأن فلسطين ، والذي عقد في الأول من فبراير الجاري ، وكذلك تأييد بيان مصر الذي ألقاه وزير الخارجية سامح شكري خلال هذا الاجتماع.

وكان المجلس المصري للشئون الخارجية قد عقد اليوم ندوة لبحث خطة ترامب للسلام ، بحضور أعضاء المجلس ، وسفير دولة فلسطين بالقاهرة ، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ، السفير دياب اللوح.
Advertisements
AdvertisementS