AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير قطاع الأعمال: الشركات العربية تستحوذ على 33% من صادرات الاسمدة عالميًا

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 03:34 م
صدى البلد
Advertisements
قال وزير قطاع الأعمال العام  هشام توفيق، إن حصة الشركات العربية من صادرات الأسمدة تصل 33% عالميا، وبنحو 72 مليون طن، في الوقت الذي يصل اجمالي صادرات الاسمدة عالميا نحو 224 مليون طن. 


وأضاف الوزير، خلال افتتاح الملتقى الدولي السادس والعشرين للاتحاد العربي للاسمدة اليوم الثلاثاء ، أن أحدث التقارير العالمية حول انتاج الاسمدة وخاماتها عالميا يصل لنحو 315 مليون طن خلال 2018، وتبلغ حصة انتاج الوطن العربي 139 مليون طن بما يمثل 18% من الانتاج العالمي. 


ولفت إلى الفرص التي تتمتع بها صناعة الاسمدة في الوطن العربي اعتمادا على المخزون الاستراتيجي من الغاز الطبيعي والذي يعد الخام الرئيسي للاسمدة،  بما ما يعزز صدارة الشركات العربية للإنتاج العالمي.


وأكد على ضرورة التعاون بين الصناعة المصرية والعربية وانشاء قاعدة بيانات تساعد على التكامل الصناعي في الوطن العربي.


ولفت إلى مساهمة خطة الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة المصرية بجانب مشروعات البنية التحتية واكتشافات الغاز الطبيعي في امداد المصانع باحتياجاتها من الطاقة بما انعكس على استقرار انتاج الاسمدة الازوتية التي تعمد على الغاز.


وأشار الى ان الحكومة تتطلع الى جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، منوها بأن الوزارة تعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاسمدة.


وكشف الوزير عن العمل على تنفيذ 3 مشروعات للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالتعاون مع القطاع الخاص يتم بحثها حاليا. 


ونوه بالمخزون الكبير من معدن الفوسفات بما يتطلب زيادة مشروعات الاستخراج والاستخلاص من المناجم، فضلا عن اقامة مشروعات عليه لانتاج الاسمدة الفوسفاتية لزيادة القيمة المضافة.


وأشار إلى بعض التحديات التي تواجه صناعة الاسمدة، منها التحول إلى استخدام التكنولوجيات الحديثة وكذلك الاطلاع على مستجدات القطاع الزراعي وكذلك تحاليل المناخات والبيئة، مضيفا انه يجري حاليا تطوير خريطة التربة الامر الذي يساهم في تحديد نوع المحاصيل والري والاسمدة.
Advertisements
AdvertisementS