AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اقتراب توقيع الاتفاق النهائي حول سد النهضة وانطلاق مؤتمر ميونخ للأمن.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

الجمعة 14/فبراير/2020 - 09:29 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
Advertisements
أحمد محرم
أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم إعلان الولايات المتحدة اقتراب توقيع اتفاق نهائي حول سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، واهتمت بإبرام السودان اتفاقًا مع أسر ضحايا تفجير المدمرة الأمريكية يو إس إس كول لتسوية القضية معهم، كما تابعت التغييرات الوزارية في الحكومة البريطانية تمهيدًا لمرحلة ما بعد البريكست.

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "البيان" اختتام مصر والسودان وإثيوبيا أمس الخميس بالعاصمة الأمريكية واشنطن جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث، والتي تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي.

وأعلن الجانب الأمريكي، وفقا لبيان صادر عن الخارجية المصرية، أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن وزارة العدل السودانية أعلنت أمس أنها وقعت اتفاقًا مع أسر ضحايا حادثة تفجير المدمرة الأمريكية «يو إس إس كول»، التي تعرضت لهجوم قبالة ميناء عدن اليمني عام 2000.

وذكرت الحكومة السودانية في بيان أنه «ترغب حكومة السودان في أن تشير إلى أنه تم التأكيد صراحة في اتفاقية التسوية المبرمة على عدم مسؤولية الحكومة عن هذه الحادثة أو أي حوادث أو أفعال إرهاب أخرى، وأنها دخلت في هذه التسوية انطلاقًا من الحرص على تسوية مزاعم الإرهاب التاريخية التي خلفها النظام المباد، وفقط بغرض استيفاء الشروط التي وضعتها الإدارة الأمريكية لحذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بغية تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة وبقية دول العالم».

وقالت صحيفة "الخليج" إن مصدرًا أمنيًا عراقيًا أعلن عن سقوط صاروخ من نوع كاتيوشا على قاعدة «كي وان» في كركوك. وأكد أن الصاروخ سقط على القاعدة التي تضم فوجًا للقوات الأمريكية، ومقر الفرقة السادسة للشرطة الاتحادية، ومقر فوج القوة الخاصة للواء 61، ومقر فوج كركوك لمكافحة الإرهاب. وقال المصدر، إن الطائرات الحربية الأمريكية حلقت في سماء المدينة وبارتفاعات منخفضة رغم سوء الأحوال الجوية بعد تعرض القاعدة للقصف.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" عن متحدث باسم صندوق النقد الدولي، قوله اليوم،إن لبنان يحتاج إلى إجراء سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية لزيادة الثقة. وقال جيري رايس المتحدث باسم صندوق للصحفيين إن لبنان كان قد طلب مساعدة فنية من الصندوق، لكنه لم يطلب أي مساعدة مالية.

وبحسب موقع "24" الإخباري، أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت مساء الخميس، لصواريخ فوق سماء العاصمة دمشق مصدرها الجولان المحتل. ومن جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "قصفًا إسرائيليًا استهدف مواقع لقوات للجيش السوري والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق"، مؤكدًا أنّ عددًا من الصواريخ أصاب أهدافه.

دوليًا، ذكرت "الإمارات اليوم" أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق الخميس على مشروع قرار نال موافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بتقييد صلاحيات الرئيس دونالد ترامب في تنفيذ عمل عسكري ضد إيران، إلا بعد موافقة الكونجرس.

وقالت "الخليج" إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون فاجأ، أمس الخميس، الأوساط السياسية بإعلان تعديل وزاري، طال عددًا من الحقائب، لتنفيذ مرحلة ما بعد «بريكست»، أبرزها الإطاحة بالوزير الخاص بشؤون إيرلندا الشمالية، جوليان سميث، في خطوة صادمة للكثيرين، كما قدم وزير المالية ساجد جاويد، استقالته، احتجاجًا، بعدما طالت التغييرات مستشاريه. 

ونقلت "الاتحاد" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن اعتقاده بوجود فرصة جيدة لأن تتوصل الولايات المتحدة لاتفاق سلام مع طالبان في أفغانستان. وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة توصلت لاتفاق مبدئي، قال ترامب، في تصريحات إذاعية، «أعتقد أننا قريبون للغاية... أعتقد أن هناك فرصة جيدة للتوصل لاتفاق. سنعرف في غضون الأسبوعين القادمين».

وبحسب موقع "24"، من المقرر أن تشارك شخصيات سياسية عالمية بارزة في مؤتمر ميونخ الأمني، حيث تلقي قائمة طويلة من الصراعات بالشكوك حول قدرة السياسة الدولية على التوسط لإحلال السلام. ومن المتوقع حضور حوالي 35 رئيس دولة وحكومة في هذا الحدث السنوي في مدينة ميونخ بجنوب ألمانيا، والذي يبدأ اليوم الجمعة، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
Advertisements
AdvertisementS