AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ما معنى إعلان فيروس كورونا كـ وباء؟

الأربعاء 11/مارس/2020 - 09:47 م
تصنيف فيروس كورونا
تصنيف فيروس كورونا كوباء
Advertisements
رشا عبد الخالق
أعلن تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن  المنظمة ترى أن تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" يشكل وباء.

ولمنظمة الصحة العالمية القول الفضل في تصنيف أي مرض أو عدوى كوباء، ولا يوجد مستوى معين لإعلان الوباء مثل عدد معين من الوفيات أو الإصابات أو عدد الدول التي تأثرت، وعلى سبيل المثال، فإن فيروس سارس الذي ظهر في 2003، لم يتم إعلانه كوباء على الرغم من ظهوره في 26 دولة. 

وأضاف جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي:  "قلقون للغاية من مستويات الانتشار ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة. لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كوفيد-19 "فيروس كورونا" يمكن تصنيفه بأنه وباء".

وأعرب عن قلقه من المستويات المنذرة بالخطر من عدم التحرك إزاء تفشي الفيروس. 

والوباء يعنى مرض ينتشر بسرعة في عدد من دول العالم في توقيت متزامن، ومع ذلك فقد أكد تيدروس أن تصنيف العدوى كوباء لا يعنى أن منظمة الصحة العالمية غيرت نصيحتها حول ما يجب أن تقوم به الدول. 

ودعا المسئول الدولي الحكومات إلى تغيير مسار العدى عبر اتخاذ إجراءات سريعة وجادة، مشيرا إلى أن بعض الدول ردت بأنه يمكن السيطرة على المرض أو التحكم فيه. 

وقال إن على الحكومات "تحقيق توازن جيد بين حماية الصحة وتقليل الاضطرابات واحترام حقوق الإنسان إلى الحد الأدنى".

وحتى الآن، تضاعف عدد ضحايا الفيروس خارج الصين، مركز انتشار العدو،  13 ضعفا خلال أسبوعين، فهناك 118 ألف حالة في 114 دولة، كما فقد 4291 شخصا حياتهم. 

وفي وقت سابق، حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن أكثر من 70% من الألمان، حوالي 58 مليون شخص، ربما يصابون بفيروس كورونا. 

وبعد إعلان منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا كوباء، نقدم تفاصيل في هذا التقرير حول معنى الوباء، وأشهر الأوبئة: 

الوباء يعنى انتشار مرض في مساحة واسعة، في عدة قارات، أو على مستوى عالمي،  والمرض المتوطن على نطاق واسع والمستقر من حيث عدد الأشخاص الذين يمرضون منه ليس بالوباء.

وعلى مر التاريخ، شهد العالم مجموعة من الأوبئة مثل الجدري والسل، وكان من بين أكثر الأوبئة المدمرة ما سمي بالموت الأسود، والذي قتل ما يقدر ما يتراوح بين 75 إلى 200 مليون شخص في القرن 14.  ومن بين أحدث الأوبئة التي شهدها العالم الإنفلونزا الآسيوية في عام 1918، وأنفلونزا الخنازير، ومرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وأخيرا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وفي الماضي، طبقت منظمة الصحة العالمية تصنيفا من ست مراحل يصف العملية التي ينتقل بها فيروس الأنفلونزا الجديد من عدة إصابات في البشر إلى الوباء.

يبدأ هذا الفيروس الذي يصيب الحيوانات في الغالب، مع حالات قليلة حيث تصيب الحيوانات البشر، ثم ينتقل عبر المرحلة حيث يبدأ الفيروس في الانتشار مباشرة بين البشر، وينتهي بالوباء عندما تنتشر العدوى من الفيروس الجديد في جميع أنحاء العالم.

وفي فبراير 2020، قال طارق جاساريفيك المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن لا يوجد تصنيف رسمي للوباء، وإن المنظمة لم تعد تستخدم التصنيف المكون من 6 مراحل، والمرض أو الإصابة لا يصنف كوباء إلا في حالة العدوى أو مقتل العديد من الأشخاص.  
Advertisements
AdvertisementS