AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حصاد مجلس النواب في أسبوع.. مناقشة قانون البناء والبعثات ونواب المحافظين.. ورفع الحصانة عن نائب الرشوة

الخميس 12/مارس/2020 - 02:29 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوى - محمود فايد
شهد الأسبوع الجاري نشاطا برلمانيا مكثفا، فتم إقرار 4 قوانين بشكل نهائي، ومناقشة التعديلات الموسعة لقانون البناء وقانوني البعثات ونواب المحافظين، كما وافق المجلس على رفع الحصانة البرلمانية عن النائب جمال الشويخى، وقام بتهنئة المرأة المصرية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة.

ووجه المجلس التحية "وقوفًا" لشهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، كما حرص مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على اتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا حفاظًا على صحة وسلامة النواب والعاملين به، فتم التنسيق بين المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب وقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، لتطهير وتعقيم القاعة الرئيسية وجميع قاعات اجتماعات اللجان، والأماكن الرئيسية بالمجلس وفقًا للمعايير المتبعة في هذا الشأن، كما تم تعليق البصمة للعاملين بالأمانة العامة بشكل مؤقت لمدة أسبوعين.

وجاء حصاد المجلس الأسبوعي على النحو الآتي:

وشهدت جلسة الأحد الموافق 8 مارس موافقة المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال على التعديل المقدم من الحكومة لبعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال، مع إحالته لمجلس الدولة للمراجعة.

كما وافق البرلمان على ما انتهى إليه رأى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالموافقة على طلب النائب العام برفع الحصانة البرلمانية عن النائب جمال إبراهيم الشويخى لاستكمال إجراءات التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية قبله في القضية رقم 501 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وفي السياق ذاته، أحال المجلس 3 بيانات عاجلة مقدمة من النواب "سليمان وهدان، ومصطفى بكرى، وأيمن أبو العلا" إلى اللجان النوعية لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأعلن مجلس النواب موافقته على تفويض مكتب المجلس في تحديد موعد مناقشة 36 طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسة الحكومة في شأن موضوعات مختلفة، وقام المجلس بإحالة 7 مشروعات قوانين مقدمة من النواب إلى اللجان النوعية المتخصصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها.

وهنأ الدكتور على عبد العال باسمه وباسم مجلس النواب، المرأة المصرية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، كما هنأ المجلس النائب الدكتور عبد الهادى القصبى لترأسه منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية.
كما شهدت جلسة الاثنين 9 مارس توجية التحية من جانب الدكتور على عبد العال ونواب المجلس "وقوفًا" لشهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والذى يتزامن مع ذكرى ثورة 1919.

ووافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال نهائيًا وبأغلبية ثلثى الأعضاء على 4 مشروعات قوانين، وهى: تعديل قانون غسل الأموال، وتعديل قانون حماية الآثار، وتعديل قانون السجون ومكافحة المخدرات، إضافة إلى تعديل قانون معاشات القوات المسلحة.

كما ناقش مجلس النواب تعديل قانون تنظيم البعثات والمنح والإجازات الدراسية، وقانون تنظيم بعض الأوضاع الخاصة بنواب المحافظين، ووافق عليهما في المجموع مع إحالتهما لمجلس الدولة للمراجعة.

على مدار يومين وبعد مناقشات مستفيضة، وافق المجلس على مواد قانون البناء في مجموعه وبلغت عدد مواده ٧٥ مادة ، وأرجأ أخذ الرأي النهائي عليه في جلسة لاحقة.

أحال المجلس 47 تقريرًا من لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة مقدمة من النواب للحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات.

واستعرض مجلس النواب خلال جلسة الثلاثاء الموافق 10 مارس برئاسة الدكتور على عبد العال، تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإسكان والمرافق العامة والتعمير والإدارة المحلية ومكتب لجنة النقل والمواصلات، والتي كان رئيسها الوكيل سليمان وهدان بشأن دراسة وإعداد تقرير عن غرق بعض الشوارع نتيجة الأمطار المتساقطة في أكتوبر الماضى، وبعد المناقشة تمت إحالة التقرير والملاحظات الواردة به في ضوء احتمالات تكرارها الى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنه.

وناقش المجلس 68 طلب إحاطة و13 سؤالًا و8 طلبات مناقشة عامة موجهة من النواب إلى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، بشأن خطة الحكومة لتغطية الترع والمصارف والقنوات المائية، ونقص مياه الرى في بعض الترع، وعدم اتباع وسائل الرى الحديثة وغيرها من الموضوعات الداخلة في نطاق اختصاص وزارة الرى والموارد المائية.

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، رفع الجلسات العامة لمدة أسبوعين على أن تعود للانعقاد يوم 29 مارس الجارى، في ضوء الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة النواب والعاملين به.

كما قرر المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب، إعفاء جميع العاملين بالأمانة العامة للمجلس من استخدام أجهزة البصمة لإثبات الحضور والاكتفاء بإثبات كارت الدخول من بوابات المجلس بدءًا من الأربعاء 11 مارس 2020 ولمدة أسبوعين، وذلك للحفاظ على سلامة العاملين وللوقاية من انتشار فيروس كورونا الجديد.
Advertisements
AdvertisementS