AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف الإماراتية اليوم.. الخارجية تدين الهجوم الإرهابي على التاجي في العراق.. السعودية تؤجل قمتين بسبب كورونا.. إصابة زوجة رئيس الوزراء الكندي بـ كوفيد 19.. والصين تزف بشرى: انتهت ذروة انتشار الفيروس

الجمعة 13/مارس/2020 - 09:36 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
Advertisements
شيماء مصطفى
-الجيش الليبي يدمر رادارات ومحطات صواريخ تركية شرقي مصراتة
-السعودية تؤجل قمتين.. والكويت تكثف إجراءات السلامة بسبب كورونا
-بلجيكا تغلق المدارس والمقاهي والمطاعم بسبب فيروس كورونا
-ترامب وآبي يبحثان مسألة فيروس "كورونا" هاتفيا

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الأحد، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، أهمها المستجدات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد.

محليًا، ذكرت صحيفة "الخليج" أن دولة الإمارات أدانت بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة التاجي العسكرية العراقية شمال بغداد، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية. كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

فيما قالت صحيفة "الإمارات اليوم" إنه بتوجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أصدر المجلس، أمس، جملة من التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، من بينها إيقاف استخدام جهاز البصمة في نظام الحضور والانصراف لجميع موظفي حكومة دبي، وإتاحة إمكانية العمل من المنزل للحوامل وكبار السن وأصحاب الهمم، وتجنّب تكليف الموظف بالسفر إلى خارج الدولة.

عربيًا وإقليميًا، أفادت صحيفة "الخليج" بأن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أعلن أن وحداته دمرت محطات صواريخ، ورادارات نصبها الجيش التركي شرقي مدينة مصراتة، فيما أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أن حكومة الوفاق تقوم بتسخير إيرادات النفط لجلب المرتزقة، وشراء الأسلحة، وتمويل الميليشيات.

وذكرت إدارة الاستطلاع وإدارة الاستخبارات العسكرية في الجيش الوطني الليبي، أن ذلك جاء بعد رصد أن الجيش التركي «قام بتركيب تقنيات عسكرية، مثل رادارات ومحطات صواريخ للدفاع الجوي ومدفعية ميدان موجهة، ومدرعات مختلفة الأنواع».

وأشارت الإدارة إلى أنه «تم تحويل هذه المعلومات الدقيقة إلى غرفة العمليات العسكرية المختصة التي بدورها ضمت هذه الأهداف لبنك الأهداف، ونظرًا لطبيعة هذه الأهداف وخطورتها أصدرت أمرًا بتدميرها باستخدام القوات الجوية، وسلاح المدفعية، ونفذت هذه الأسلحة الأوامر وقامت بتدمير جميع الأهداف المنتخبة».

وعن مستجدات كورونا في المنطقة، ذكرت الصحيفة ذاتها أن السعودية وسعت نطاق حظر السفر ليشمل الاتحاد الأوروبي ودولًا أخرى، كما أعلنت تأجيل القمتين "السعودية الافريقية" و"العربية الافريقية" إلى وقت يحدد لاحقا.

فيما قررت السلطات اللبنانية وقف الرحلات الجوية من وإلى الدول التي تشهد تفشيًا للفيروس لمدة أسبوع، وطمأن وزير التجارة الكويتي خالد الروضان، المواطنين في تسجيل صوتي نشرته الوزارة، بشأن توافر الاحتياجات الأساسية الخاصة بمواجهة كورونا.

وأمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإغلاق جميع المدارس والجامعات والمعاهد اعتبارًا من أمس الخميس، إلى الخامس من أبريل المقبل كإجراء وقائي.

ودوليًا، قالت صحيفة "الخليج" إن لجنة الصحة الوطنية في الصين أعلنت، أمس الخميس، أن فيروس كورونا تجاوز ذروته مع تسجيل ثماني حالات إصابة جديدة فقط في إقليم هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، الذي يسجل لأول مرة أقل من عشر حالات في يوم واحد.

وفي ظل التباطؤ الملحوظ لانتشار الفيروس أعاد المزيد من الشركات فتح أبوابها، فيما تخفف السلطات بحذر إجراءات الاحتواء.

وأعلن إقليم هوبي، الذي بدأ تفشي الفيروس فيه بنهاية العام الماضي، تخفيف المزيد من قيود السفر اليوم الخميس، وسيسمح أيضًا باستئناف الإنتاج في بعض القطاعات في مدينتين ومقاطعتين.

وقال مي فنج، المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية: «بشكل عام تجاوزت الصين ذروة الوباء». وأضاف: «الزيادة في الحالات الجديدة تنحسر».

وذكرت وسائل الإعلام الصينية، أن الرئيس الصيني شي جين بينج، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، بأن الصين واثقة من الانتصار في معركتها على فيروس «كورونا» وتحقيق أهدافها الاقتصادية.

فيما قالت صحيفة "الاتحاد" إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في محادثة هاتفية استمرت 50 دقيقة تقريبًا مسألة فيروس كورونا المستجد، وفقًا للمتحدث الرسمي للحكومة اليابانية يوشيهيد سوجا.

وقال سوجا في مؤتمر صحفي دوري في طوكيو إن الزعيمين ناقشا تفشي فيروس كورونا وأولمبياد طوكيو والاقتصاد العالمي.

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن الحكومة اليابانية لا تزال تجري استعداداتها لعقد الأولمبياد كما هو مخطط لها ولا تتصور أن تقام الأحداث بدون جمهور.

ومن الصحيفة ذاتها، أمرت الحكومة البلجيكية بإغلاق المدارس والمقاهي والمطاعم وبعض المتاجر بسبب انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد قرارات من فرنسا ودول أوروبية أخرى بتقييد جميع الأنشطة باستثناء الضروري منها.

وقالت صوفي ويلميس رئيسة حكومة تصريف الأعمال في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، إن الإجراءات تسري اعتبارًا من منتصف ليل اليوم الجمعة بتوقيت وسط أوروبا وحتى الثالث من أبريل رغم أن من المنتظر إغلاق المدارس خمسة أسابيع لعطلات منها عيد القيامة.

فيما ذكرت صحيفة "البيان"، أن الفحوصات الطبية، التي أجريت لصوفي جريجوار ترودو؛ زوجة رئيس وزراء كندا، أكدت إصابتها بفيروس كورونا (كوفيد-19)، لافتة إلى أنها ستظل في العزل الصحي.

وقالت وكالة أنباء بلومبرج إن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "بصحة جيدة ولم تظهر عليه أي اعراض"، ولن يخضع للفحوصات في هذه المرحلة.

وأشارت إلى أنه وكإجراء احترازي والتزاما بنصيحة الأطباء، سيخضع للعزل الذاتي لمدة 14 يومًا.
Advertisements
AdvertisementS