AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيس الوزراء يصعّد الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.. حظر التجول بدءًا من الغد من 7 مساء إلى 6 صباحا.. غلق المحال التجارية من 5 ليلا إلى السادسة نهارًا

الثلاثاء 24/مارس/2020 - 02:45 م
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
Advertisements
محمود مطاوع
  • رئيس الوزراء:
  •  مليار جنيه لوزارة الصحة لتوفير مستلزمات وقائية لمواجهة كورونا
  •  يكشف المحال المستثناة من قرار الغلق أثناء حظر التجوال
  • الداخلية ستطبق قرارات حظر التجول بصرامة وبشدة ضد المخالفين
  • مصر ما زالت في مرحلة القدرة على السيطرة على الوباء
  • الحكومة تعلق الدراسة بالمدارس والجامعات أسبوعين آخرين

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتدبير مليار جنيه بشكل عاجل لوزارة الصحة، لتوفير الاحتياجات الأساسية من المستلزمات الوقائية، في ضوء ما يتم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ خطة الحكومة لمواجهة انتشار فيروس "كورونا المستجد". 

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن القرار يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع درجة الاستعداد القصوى على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية لجميع دول العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار فيروس "كورونا المستجد".

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي،  مؤتمرًا صحفيًا، بمقر رئاسة مجلس الوزراء، وذلك في إطار متابعة الإجراءات التي تتخذها الدولة لمجابهة فيروس (كورونا المستجد كوفيد -19).

وبدأ رئيس الوزراء حديثه بالمؤتمر، بالإشارة إلى أن عقد هذا المؤتمر يأتي في إطار متابعة وتقدير ملف أزمة فيروس "كورونا المستجد" العالمية، وامتدادًا للجهود والإجراءات الاستباقية التي تتخذها الدولة في هذا الشأن.

وقال مدبولي، في المؤتمر الصحفي المنعقد بمجلس الوزراء، إن الحكومة اتخذت عدة إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا منها بدء حظر التجول في كل أنحاء البلاد ابتداءً من غد، الأربعاء.

وأضاف أن هذه الإجراءات ضمن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة والمواطن، والتي تسهم في تحقيق أعلى معدلات الأمان ووفق محددات ثابتة قائمة على تحقيق سلامة المصريين، وبما لا يؤثر على متطلبات الحياة اليومية للمواطن المصري.

وأكد أنه قرر مد تعليق الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد ١٥ يوما أخرى، ويستمر قرار رئيس الوزراء بتخفيض العمالة في المؤسسات ١٥ يوما ويستثنى من هذا القرار المستشفيات والمراكز الصحية.

كما أكد أنه سيتم تطبيق العقوبات، وهي غرامات تصل إلى ٤ آلاف جنيه وتصل إلى الحبس، وناشد المواطنين اتباع التعليمات حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إنه تقرر حظر حركة المواطنين على جميع الطرق العامة ابتداء من الغد ولمدة أسبوعين من الساعة ٧ مساءً حتى ٦ صباحا، بالإضافة إلى إيقاف وسائل النقل العام والخاص من الساعة ٧ حتى الساعة ٦، وتغلق من الساعة الــ٥ إلى الساعة ٦ صباحا جميع المحال التجارية بما فيها المولات مع الغلق بالكامل يومي الجمعة والسبت، وهذا القرار لا يسري على السوبر ماركت خارج المولات والمخابز والصيدليات.
  
وأوضح أن من ضمن القرارات غلق جميع المطاعم ويقتصر العمل بها على توصيل الطلبات فقط.

وأضاف: "إن خطتنا مقسمة على ثلاث مراحل، أول مرحلة تخطيناها وهي وصول عدد الإصابات إلى ١٠٠، وبعدها المرحلة الثانية تعليق الدراسة والطيران، وقد اتخذنا هذه الإجراءات حفاظا على أرواح المواطنين"، مشيرا إلى أن كل مرحلة ستكون أصعب من الأخرى، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة هي أن نتجاوز الألف وهذا مؤشر خطر جدا.


وقال رئيس الوزراء، في المؤتمر الصحفي المنعقد بمجلس الوزراء، إن الحكومة اتخذت عدة إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا، منها وقف وسائل النقل العام والخاص أسبوعين مع نفس توقيت حظر تجوال المواطنين من 7 مساء وحتى 6 صباحا، وإغلاق جميع المحال من ٥ مساءً إلى السادسة صباحا، وغلقها بالكامل يومي السبت والأحد وإغلاق المقاهي والكازينوهات كامل طول المدة، والمطاعم ويقتصر العمل على خدمة التوصيل للمنازل.


وأكد أنه سيتم تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات مثل الشهر العقاري والترخيص والبناء والمرور لمدة أسبوعين، وتستثنى مكاتب الصحة فقط.


كما أكد أن هناك قرارات أكثر شدة إذا لم يستجب المواطنون، لكننا حريصون على اتخاذ قرارات لا تضر المواطنين في قوت يومهم.

وقال إن هذه الإجراءات ضمن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة والمواطن، والتي تسهم في تحقيق أعلى معدلات الأمان ووفق محددات ثابتة قائمة على تحقيق سلامة المصريين، وبما لا يؤثر على متطلبات الحياة اليومية للمواطن المصري.

 وطالب مدبولي وزارة الداخلية بتطبيق التعليمات بحزم وشدة ضد مخالفين قرارات الحظر وإغلاق المحال. 

وناشد الموطنين تقليل الحركة بين المحافظات والمراكز بعضها البعض، وتابع: "لدينا عدد من الخدمات الإلكترونية، وهذا يساعدنا للتحول الرقمي ويمكن أن تنهي خدماتك من خلالها".

ووجه الدكتور مدبولي الشكر للأطباء والعاملين بالقطاع الطبي قائلا: "هم خط الدفاع الأول حاليا"، ودعا المواطنين لمراعاة الأطباء والعاملين بالقطاع الطبي.

وقال رئيس الوزراء إن مصر ما زالت في مرحلة القدرة في السيطرة على الوباء، لافتا إلى أن "التداعيات التي نراها في دول أخرى متقدمة مقلقة، لكنى أراهن على الوعى المصري".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، الثلاثاء، حظر حركة المواطنين على جميع الطرق العامة اعتبارا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين ابتداء من غد، الأربعاء، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا. 


Advertisements
AdvertisementS