AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل احمرار العين علامة للإصابة بفيروس كورونا؟.. استشاري عيون يرد

السبت 28/مارس/2020 - 12:11 م
صدى البلد
Advertisements
محمود زيدان
قال الدكتور محمد الشافعي، مدرس طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة كفر الشيخ، إن أشهر أعراض فيروس كورونا المنتشر حاليًا في جميع أنحاء العالم، التهاب ملتحمة العين التي يشتكي منها المريض في صورة حرقان واحمرار ودموع مستمرة بالعين كأعراض التهاب الملتحمة الفيروسي.

وأضاف الشافعي لـ"صدى البلد"، أن فيروس كورونا واحد فقط من العديد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة، وليس كل عين حمراء أو وردية علامة على Covid-19، مشيرًا إلى أن نزلات البرد يمكن أن تسبب العين الوردية بالإضافة إلى وجود العديد من الأسباب الأخرى الحميدة للعين الوردية، مثل الحساسية الموسمية، التهاب الجفن، التهاب القزحية.

وتابع، ومع ذلك يجب الحذر إذا كان هناك علامات أخرى مع العين الوردية مثل الحمى أو السعال أو ضيق التنفس، يجب على المريض التوجه مباشرة إلى أقرب مستشفى، مضيفًا " هذا هو الوقت المناسب للوعي: يجب الابتعاد عن الآخرين 6 أقدام، الاهتمام بالنظافة الشخصية الجيدة، غسل اليدين بالطريقة الصحيحة، في كل فرصة، عدم لمس وجهك، تقليل لبس العدسات اللاصقة.

وأشار إلى أن لمنظمات الصحية تنصح بشكل مستمر ودائم بضرورة عدم لمس الأنف والفم والأعين باعتبارها مدخل لانتقال الفيروس، لافتًا إلى أنه في ضوء ذلك نجد أن العدسات اللاصقة تدفع الأشخاص إلى لمس وجوههم أكثر من مرة أثناء لبس وخلع العدسات الأمر الذي قد يتسبب في انتشار أي فيروس، بما في ذلك فيروس كورونا.

وقال مدرس طب وجراحة العيون بطب كفر الشيخ، إن النظارات الطبية بوجه عام تعتبر حماية أكبر للعينين من التعرض لأي جزيئات موجودة بالهواء خاصة بفيروس كورونا، مثل الرذاذ  المتناثر من أنف وفم المصابين، مضيفًا "ويعد أطباء العيون هم أكثر الأطباء عرضة لانتقال المرض إليهم".

وتابع قائلًا"مما دفع العديد من المنظمات العالمية المهتمة بالعيون بتحذير أطباء العيون من مخالطه المرضى وتقليل أعداد المترددين للعيادات وإلغاء العمليات الاختيارية مع الإبقاء على عمليات الطوارئ كعمليات الانفصال الشبكي بالعين، كما حدث في مستشفى كفر الشيخ الجامعي".
Advertisements
AdvertisementS