AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هبوط الليرة واحتياطات العملات.. اقتصاد تركيا ينهار بسبب كورونا

الثلاثاء 28/أبريل/2020 - 11:15 م
صدى البلد
Advertisements
حسام رضوان
ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية اليوم، الثلاثاء، إن صافي الاحتياطات العملات الأجنبية في البنك المركزي التركي شهد انخفاضا قياسيا لأدنى مستوى له من مايو 2019.

وقالت الوكالة إن البنك المركزي التركي استهلك جميع احتياطاته من النقد الأجنبي تقريبا، بعد أن انخرط في  مبادلات العملة مع البنوك التي تديرها الدولة في الأشهر الأخيرة. 

وبحسب البيانات الرسمية ، فإن احتياطياتها من الدولارات واليورو ، عند طرح عمليات المقايضة التي أجرتها بالفعل مع البنوك المحلية ، تبلغ أقل من مليار دولار.

حتى بعد استمرار مقايضة العملة للبنك المركزي مع المقرضين المحليين للحصول على حوالي 3 مليارات دولار من البنوك حتى منتصف أبريل، انخفض احتياطي تركيا من العملات الصعبة من 41.1 مليار دولار في بداية العام إلى 25.9 مليار دولار حتى 17 أبريل.

وقالت بلومبرج إن هذا يجلب صافي الاحتياطيات المجردة من هذه الخصوم إلى المقرضين دون مستوى أعمق من الصفر.

وقد أدى رد الفعل الاقتصادي الناجم عن وباء فيروس كورونا إلى توقف الصناعات، حيث إن البنوك الخاصة غير قادرة على توفير خيارات إقراض مواتية وتعطي الحكومة التركية ما يسميه النقاد تمويلًا غير كافٍ لجهود الإغاثة.

وقال الموقع "إن التخفيض اللاحق في الاحتياطيات أثار مخاوف المستثمرين، الذين يخشون من أن تركيا قد لا يكون لديها ما يكفي من السيولة لتحمل تعطل التمويل الخارجي".

وتراجعت الليرة التركية بنسبة 0.2 % إلى 6.997 حتى الساعة 11:32 صباحًا بحسب التوقيت المحلي في إسطنبو ، والتي قالت بلومبرج إنها "تختبر مستوى رئيسيًا تدافع عنه البنوك الحكومية الأسبوع الماضي بعد أن خفض البنك المركزي سعر إعادة الشراء بأكثر من المتوقع".

إلى ذلك، علنت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 92 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبذلك يرتفع إجمالي الوفيات جراء فيروس كورونا في تركيا إلى 2992.

كما سجلت تركيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 2392 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وبذلك يبلغ إجمالي إصابات كورونا في تركيا 114653 حالة.

Advertisements
AdvertisementS