AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد أزمة تضرر العقارات المجاورة منه.. حقائق مثيرة عن محور ترعة الزمر.. تعرف عليها

الأربعاء 13/مايو/2020 - 03:56 م
ازمة محور ترعة الزمر
ازمة محور ترعة الزمر
Advertisements
محمد الصاحى
على مدار أيام لم تتوقف حالة الجدل حول محور ترعة الزمر، والمعروف باسم محور "الملك سلمان"، أحد أهم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في محافظة الجيزة، بعد تضرر واجهات العقارات المجاورة للمحور المروري الجديد نتيجة عدم ترك مسافة آمنة بين المحور وتلك العقارات، وهو ما اعتبره سكانها سوء تخطيط وتنفيذ من الجهة المنفذة للمشروع ممثلة في جهاز تعمير القاهرة الكبرى التابع لوزارة الإسكان.


ورغم حالة الجدل التي أثارها مشروع محور ترعة الزمر، إلا أنه لا يزال كثيرون يتساءلون حول، أهمية هذا المحور الجديد، وما الذي يمكن أن يقدمه لمحافظة الجيزة خاصة والمحافظات المجاورة لها بصفة عامة، وهو ما يرصده "صدى البلد" في التقرير التالي.


رصدت عدسة "صدى البلد" سير العمل في محور ترعة الزمر، ووضع المحور على الطبيعة، للوقوف على مدى قرب سطح المحور المروري من العقارات السكنية، ومطالب سكان تلك العقارات بعد تنفيذ المحور.


يعد المحور أحد أهم المحاور الرئيسية المخطط لها لتحقيق السيولة المرورية داخل محافظة الجيزة، إذ يهدف إلى اختصار الوقت والمسافة خلال الانتقال بين محافظة الجيزة والمحافظات المجاورة، لما خطط له من أحداث طفرة مرورية كبيرة داخل المحافظة.


ومن المتوقع أن يساهم محور ترعة الزمر  في حل العديد من المشاكل المرورية داخل المدينة، وفقا لما أعلنه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، خاصة كون محور ترعة الزمر يساهم في تخفيف الضغط على الطريق الدائري ومحاور المريوطية و26 يوليو وصفط اللبن، وشارع البحر الأعظم.


ووفقا لما أعلنته محافظة الجيزة، فإن التكلفة الإجمالية لمشروع محور ترعة الزمر تبلغ نحو 4.2 مليار جنيه، ويصل طوله لـ12 كم، بهدف حل العديد من المشكلات المرورية وإعادة توزيع الحركة.


ويُعد محور ترعة الزمر  أول محور مروري حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، ويجرى تنفيذه على المسار المغطى لترعة الزمر في المسافة بين القوس الجنوبي للطريق الدائري بالقرب من ميدان المنيب، والقوس الشمالي للطريق الدائري بمنطقة إمبابة.


ويتقاطع محور ترعة الزمر  مع شوارع "مستشفى الصدر - الثلاثين - خاتم المرسلين - الهرم - فيصل - محور صفط اللبن - جامعة الدولة العربية - ناهيا - محور 26 يوليو - مطار إمبابة"، ويجري تنفيذ القطاع الأول من المشروع في المسافة من دائري المنيب جنوبًا حتى محور صفط اللبن بطول 5 كم.


ومن المخطط لمشروع محور ترعة الزمر، أن يشمل إنشاء محور حر في اتجاهين بعرض (3 - 4) حارات مرورية في كل اتجاه، وتطوير الطريق السطحي لخدمة الحركة المرورية للأهالي في المناطق التي يمر بها المشروع، وبعرض (2 - 3) حارات في كل اتجاه، بجانب إنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائري والشوارع والمحاور المرورية الرئيسية المُتقاطع معها.


ووفقا لما أعلنته محافظة الجيزة، التي ينفذ فيها المشروع، فإنه يستهدف تخفيف الاختناقات المرورية الحالية في ميدان الجيزة، ومحور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن، ويقلل زمن الرحلات وأزمنة التأخير للحركة المرورية بين القاهرة والجيزة، ويوفر نصف مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائري، باستغلال القوس الغربي للطريق الدائري، ما يوفر استهلاك الوقود.
Advertisements
AdvertisementS