AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مسجد الجمعة.. قصة أول جامع فى مدينة ديربان بجنوب أفريقيا

الجمعة 15/مايو/2020 - 05:10 م
مسجد الجمعة بجنوب
مسجد الجمعة بجنوب أفريقيا
Advertisements
أمينة الدسوقى

بها الكثير من المساجد التى تمتلئ بالمصلين هو مسجد الجمعة الذي يقع في مدينة ديربان إحدى محافظات كوازولو ناتال في جنوب أفريقيا والذي تم التحضير لبنائه منذ شهر أغسطس فى عام 1881 حيث تم تخصيص قطعة الأرض ليتم بناء المسجد عليها.


بٌني هيكل المسجد الصغير فى جنوب أفريقيا من القليل من الطوب ومواد البناء، في شارع غراي - شارع الدكتور يوسف دادو حاليا- وبعدها تم توسيع المسجد من خلال شراء الأرض المجاورة لتوسيع المسجد.


اقرأ أيضاعامرة ببيوت الله..شاهد السنغال تزخر بالمساجد التاريخية


أصبح مسجد الجمعة أول مسجد يقام في مدينة ديربان، وأقدم وأكبر مسجد في نصف الكرة الجنوبي، فطراز مسجد الجمعة فريد من نوعه وشكل هندسي جميل، كانت به سجادات صلاة لاستيعاب 200 مصلي، وحاليا يستوعب المسجد حوالي 6000 مصلي في وقت واحد.


يضج المسجد بآلاف المسلمين فى كل يوم جمعة في شارع غراي  فهو مسجد يمثل المركز الروحي للمسلمين في مدينة ديربان، حيث استغرق التوسع واستكمال بناؤه من عام 1881 حتى استكماله فى بدايات العام 1930.


أهمية مسجد الجمعة تتمحور أيضا فى كونه منارة للعالم حيث مدرسة إسلامية والتي تدار من خلال المسجد، كما أنه يعد أول مئذنة شيدت في شارع غراي في عام 1904، وتمت إضافة المئذنة الثانية إلى المسجد في عام 1905 حيث كانت المأذنتين في وقت من الأوقات أعلى مبنى في مدينة ديربان.

Advertisements
AdvertisementS