AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر الأولى عالميا فى إنتاج التمور.. الزراعة: نصدر لـ 63 دولة ونسعى لفتح أسواق بالهند.. والزراعيين: مشروعات الرئيس السيسي ستزيد من تصديره

الجمعة 26/يونيو/2020 - 06:56 م
التمور
التمور
Advertisements
شيماء مجدي
الزراعة : 
مصر الأولى عالميا فى إنتاج التمور ونصدر لـ 63 دولة
وزير الزراعة:  
الحجر الزراعى الصينى يفوض نظيره المصري لإعتماد التمور المصرية 
الزراعيين : 
نتوقع زيادة تصدير التمور بعد توجيهات الرئيس السيسي


تعد مصر الأولى عالميا فى إنتاج التمور ، وتحتل المركز التاسع فى تصديره وتسعى وزارة الزراعة جاهدة إلي فتح أسواق جديدة للتمور فى الخارج ، فبدأت بالصين، وتصدر لــ ٦٣ دولة .


وفى هذا الصدد، رصد صدى البلد أسباب وصول التمور المصرية إلي تلك المكانة العالمية وكيفية زيادة التصدير .


قال الدكتور عز الدين جادالله مدير المعمل المركزى للنخيل ، إن مصر الأولى عالميا فى إنتاج التمور، وتحتل من المركز التاسع إلي الـ ١٢ فى تصديرها ، موضحا أننا لدينا حوالى ١٦ مليون نخلة نتنج ١.٧ مليون طن من التمور .



وأضاف جادالله لـ "صدى البلد" ، أننا نصدر 40 ألف طن بـ 43 مليون دولار خلال العام الماضى ، ونتوقع زيادة تصديره خلال العام الحالى.


اقرأ أيضا 


وتابع مدير المعمل المركزى للنخيل" أن هناك العديد من الصناعات فى مصر تقوم على التمور ، منوها إلي أن 63 دولة نصدر إليها التمور منها المغرب ، وإندونسيا وماليزيا ، وكينيا ، مضيفا أننا نترقب افتتاح أسواق جديدة فى الهند .

وأشار إلى أن الهند تستورد ٢٥٠ ألف نوع من التمور بالأسواق العالمية لذا فإن تعاملها مع مصر سيزيد من تصدير التمور المصرية إلي الخارج. 

وكشف الدكتور عز الدين أن ما تحتاجه مصر حتى تستطيع النهوض بتصدير التمور هو إنشاء مصانع حاصلة على شهادة الأيزو لاتقتصر على التعبئة والتغليف فقط ، وإنما لصناعات أخرى من التمور ، فضلا عن إنشاء مناطق لوجيستية تحتوى على العديد من المبردات حتى تحافظ على التمور من الحشرات والتسوس وبالتالى نصدر أكبر الكميات من التمور على مدار العام .

وتابع: "نحتاج أيضا إلى محطات التعبئة والتغليف والمبردات لتصدير أنواع من التمور تعتمد على التبريد فى درجات حرارة منخفضة ". 

ونوه إلي أننا نعتمد على الـ ١٦ مليون نخلة فى التصدير ، أما الـ ٢ مليون نخلة التى وجه الرئيس بزراعتهم تحتاج إلي ٣ سنوات لإنتاج التمور ، مؤكدا أن أفضل الأنواع التى يتم تصديرها هى الجافة من السيوى والصعيدى وبالتالى إنشاء مبردات يساعد فى تصدير البلح الرطب.



اقرأ أيضا | الزراعة: وصول أول شحنة من البرتقال إلي نيوزلندا


فيما قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، في بيان، الخميس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزراعة ٢ مليون نخلة لإنتاج أجود أنواع التمور مثل البرقي والمجدول، وذلك لزيادة تصدير التمور إلى الخارج ، مضيفا أننا لدينا من ١٥ إلى ١٦ مليون نخلة نتنج تمور في مصر.


وأضاف خليفة لـ"صدى البلد"، أن الأنواع المزروعة حاليا لا تناسب الأسواق العالمية، ولكنها تم تحسين جودتها ونجحت وزارة الزراعة فى فتح سوق لها فى الصين، مشيدًا بدور الحجر الزراعي المصري.


اقرأ أيضا:


وأشار نقيب الزراعيين إلى أنه يتوقع زيادة تصدير التمور إلى الخارج خلال الفترة القادمة خاصة بعد زراعة الـ ٢ مليون نخلة ، وسيتم الاعتماد عليها باعتبارها سينتجون أفضل الأنواع من التمور .


وأضاف أنه بزيادة إنتاج التمور ستزيد كمية الإنتاج المحلى منها والتصدير أيضا وبالتالى نستطيع فتح أسواق جديدة ونصدر إلي دول عديدة أخرى غير الصين .


وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تقريرا من د احمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي يفيد تفويض الحجر الزراعي الصيني لنظيره المصري باعتماد مزارع التمور للتصدير إلي الصين.

وقال العطار إنه نظرا لظروف فيروس كورونا وصعوبة السفر الدولي قام الحجر الزراعي الصيني بتفويض نظيره المصري في اعتماد المزارع التصديرية طبقا للاشتراطات الفنية الصينية.


اقرأ أيضا:


وأضاف ان هذه الخطوة من الجانب الصيني تعكس ثقة السلطات الصينية في الحجر الزراعي المصري و يسهم هذا التفويض فى زياده صادرات مصر للصين من التمور والتغلب على الآثار السلبية لأزمة كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي إنتاج مصر من التمور يبلغ 1,7 مليون طن سنويا من حوالي 15 مليون نخلة تتمركز في أسوان والوادي الجديد والواحات البحرية وسيوه والبحيرة والشرقية ويبلغ انتاجنا حوالى 18% من الإنتاج العالمي. 

جدير بالذكر ان المنتجات الزراعية المصرية حاليا تغزو معظم أسواق العالم وتشهد إقبالا متزايدا من جميع الدول نظرا لجودتها العالية حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية المصرية حوالي 3,5 مليون طن منذ بداية العام الحالي وحتى الآن رغم تفشي فيروس كورونا في العالم.


Advertisements
AdvertisementS