AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت اليوم.. دواء مصري خالص لعلاج كورونا خلال أسبوعين.. 10 ملايين إصابة ونصف مليون وفاة حصيلة انتشار الوباء في العالم.. والجيش الصيني يحصل على موافقة لاستخدام لقاح آمن وفعال ضد الفيروس

الإثنين 29/يونيو/2020 - 10:30 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
مصر.. زلزال بقوة 5.5 ريختر يضرب القاهرة 
السيسي يتفقد تجهيزات القوات المسلحة للعزل الصحي بأرض المعارض 
الاتحاد الأوروبي يستبعد الكويت من دخول أراضيه 
 الكويت للأوروبيين: تمنعوننا نمنعكم 
يوم غضب فلسطيني رفضًا للضم بعد غدٍ
الموجة الثانية من فيروس كورونا: حاكم ولاية تكساس يحذر من انتشار "سريع وخطير جدًا" للوباء 


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الاثنين، عددًا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري. 

فقد سلطت صحيفة الأنباء الضوء على تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي تجهيزات القوات المسلحة للعزل الصحي بأرض المعارض التي تحتوي على مستشفيات ميدانية وقاعات عزل. 

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح تفصيلي عن مكونات مجمع المستشفيات من اللواء طبيب خالد الخولي قائد مجمع مستشفيات القوات المسلحة للعزل، حيث أوضح الخولي أنه «تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة دعم إمكانات الدولة لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد، جرى إنشاء مجمع القوات المسلحة للعزل الصحي بطاقة إجمالية 4 آلاف سرير، موزعة على 4 قاعات للعزل بطاقة 750 سريرا للقاعة الواحدة، بالإضافة إلى 5 مستشفيات منها 3 مستشفيات ميدانية ومستشفيان للعزل بطاقة 1000 سرير إقامة، منها 40 سريرا للرعاية المركزة مزودة بـ 24 جهاز تنفس اصطناعي». 

كما أشارت الصحيفة نفسها  إلى اعلان رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا ب‍وزارة الصحة المصرية د. حسام حسني أنه وخلال أسبوعين سيكون هناك دواء «مصري خالص وفعال لعلاج فيروس كورونا»، مشيرًا إلى أن كل التجارب التي أجريت على هذا الدواء نتائجها الأولية جيدة، معقبًا:«متفائل خير بأن مصر ستتعدى هذا الوباء قريبا».

وأوضحت صحيفة الوطن أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر أعلن مساء اليوم الاحد أن محطات الشبكة القومية للزلازل المنتشرة فى أنحاء البلاد سجلت هزة أرضية بقوة 5ر5 درجة على مقياس (ريختر).

محليا، ركزت صحيفة الأنباء على اعلان وزارة الصحة أمس عن تعافي 908 مصابين ليصبح إجمالي حالات الشفاء 35494، مؤكدة أن عدد الذين تأكدت إصابتهم بالمرض خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 551 شخصا، منهم 341 حالة لمواطنين و210 لغير الكويتيين.

وذكرت صحيفة الوطن أن  قائمة أعدها الاتحاد الأوروبي للدول المسموح لها بالدخول إلى أراضيه أظهرت  استبعاد عدد من الدول الخليجية من بينها الكويت، حيث تضمنت القائمة التي نشرها موقع "شنغن فيزا أون فو" 54 دولة حول العالم.

وأشار الموقع إلى أن الدول الـ 54 الذي وقع عليها الاختيار للتمتع بميزة تسهيل الدخول والخروج على مواطني هذه الدول، من المتوقع أن يبدأ السماح لها بالسفر مطلع يوليو مع إعادة فتح الحدود الأوروبية.

وفي الشأن نفسه، أشارت صحيفة الراي إلى تهديد الكويت بتطبيق مبدأ «المعاملة بالمثل» في التعامل مع مواطني دول الاتحاد الأوروبي، بعدما أظهرت مسودة لقائمة الدول التي سيسمح الاتحاد لرعاياها بدخول دوله اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، بعد إلغاء الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، أنها تضم 54 دولة، ليس من بينها الكويت ودول الخليج الأخرى.


عربيا وإقليميا، قالت صحيفة الأنباء إن  دائرة المخابرات العامة الأردنية أحبطت عملا إرهابيا لأربعة متهمين خططوا لاستهداف كنيسة ومحل تجاري في العاصمة عمان بأسلحة رشاشة تأييدا لتنظيم داعش الإرهابي، وقبض على هؤلاء مطلع العام الحالي، حسبما كشفت وسائل إعلام أردنية.

واشارت صحيفة الوطن إلى إعلان لجنة الطوارئ الصحية السودانية لمواجهة فيروس كورونا، الأحد، أن البلاد ستعاود نشاطها الطبيعي اعتبارا من الثامن من يوليو المقبل، بحيث ينتهي الإغلاق المفروض منذ 16 أبريل الماضي للحد من تفشي الوباء.

ونقلت "فرانس برس" عن صديق تاور، عضو مجلس السيادة ورئيس لجنة الطوارئ الصحية، قوله للصحفيين "قررت تمديد الحظر المفروض لأسبوع آخر اعتبارا من الثلاثين من يونيو الحالي، على أن تتم العودة للحياة الطبيعية اعتبارا من الثامن من يوليو المقبل".

وأبرزت صحيفة القبس اعلان السلطات القطرية إنها ستخفف قيود فيروس كورونا اعتبارًا من أول يوليو بالسماح بإعادة فتح المطاعم والشواطئ والمتنزهات على نحو محدود وذلك بعد تجاوز ذروة العدوى وبدء تراجع عدد المصابين. 

وسجل البلد الذي يقطنه نحو 2.8 مليون نسمة ثاني أكبر عدد للإصابات بالفيروس بين دول الخليج الست بعد السعودية. وأعلنت قطر رصد 750 إصابة جديدة أمس الأحد ليصل العدد الإجمالي إلى 94413 إصابة و110 وفيات.

ذكرت صحيفة الأنباء أن حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» دعت إلى «المقاومة الشاملة والكفاح المسلح» لمواجهة خطط الحكومة الإسرائيلية القاضية بضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، وأعلنت فصائل المقاومة الأربعاء المقبل «يوم غضب» رفضا لهذا المخطط، فيما أبدى المستوطنون مخاوفهم من تداعيات القرار الإسرائيلي.

وأشارت صحيفة الراي إلى اعلان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء أمس تواصل غلق كامل حدود البلاد حتى انتهاء وباء كوفيد-19، وتزامن الإعلان مع طفرة في انتشار العدوى.

وأمر تبون عند ترأسه اجتماع مجلس الوزراء بـ"الإبقاء على الحدود البرية والبحرية والجوية مغلقة الى أن يرفع الله عنّا هذا البلاء"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

أفادت صحيفة الجريدة بأن قضية الحكم الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في مدينة صور، بمنع السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا من الإدلاء بتصريحات سياسية، ومنع وسائل الإعلام اللبنانية من نشر تصريحاتها، لمدة سنة مقابل غرامة مالية بالدولار الأميركي، مع دعوة وزير الخارجية ناصيف حتي السفيرة شيا للقائه في مكتبه ب‍وزارة الخارجية، الثالثة من بعد ظهر اليوم الاثنين، في وقت أحالت المراجع القضائية القاضي محمد مازح الذي أصدر الحكم الى التفتيش القضائي. 

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة الوطن إن سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت ألينا رومانوسكي نفت ما نسب إليها من تصريحات بشأن العراق مؤكدة عدم قيامها بمناقشة موضوع العراق مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أو أي وسيلة إعلامية أخرى سواء محليا في الكويت أو خارج الكويت منذ وصولها كسفيرة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت.


دوليا، أبرزت صحيفة الأنباء احصائيات جامعة جونز هوبكنز الاميركية المختصة، والتي أفادت بتسجل أكثر من عشرة ملايين بينها ما يزيد على نصف مليون وفاة في 188 دولة وكيانا حول العالم.

وخلال 6 أيام فقط أضاف فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» أكثر من مليون إصابة الى قائمة ضحاياها الذين تجاوز عددهم العشرة ملايين، دون أن يتمكن العالم بعد من إيجاد عقار أو لقاح يوقف سرعة انتشار الفيروس المستجد الجنونية.

وقالت صحيفة الوطن إن شركة "كانسينو بيولوجيكس" أعلنت أن الجيش الصيني حصل على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح ضد كوفيد-19 طورته مع وحدة أبحاث عسكرية، بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.

واللقاح الذي يُطلق عليه اسم (أيه.دي.5-إن.كوف) هو أحد ثمانية لقاحات تطورها شركات صينية وباحثون حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا. كما حصل اللقاح على الموافقة لتجربته على البشر في كندا.

أشارت صحيفة الأنباء إلى نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديموقراطي جو بايدن بيانات تتعلق بالتعددية في فريقي حملتيهما الانتخابيتين في وقت تواجه الولايات المتحدة أزمة تتعلق بمسألة العدالة العرقية. وذكرت شبكة «سي إن إن» نقلا عن أحد مساعدي بايدن أن أكثر من ثلث الموظفين الدائمين في فريق حملته هم من غير البيض و53% منهم نساء.

ذكرت صحيفة الأنباء أن حاكم ولاية تكساس الأمريكية غريغ ابوت أعلن أن انتشار فيروس كورونا سلك "منعطفا سريعا وخطيرا وجدًا". وأوضح أبوت أن عدد الإصابات تراوح ما بين "2000 و5000 في اليوم الواحد خلال الأسابيع الماضية".

وسجّلت ولايات غربية وجنوبية ارتفاعًا في عدد الإصابات بعد تخفيف قيود الإغلاق.

وأفادت صحيفة الوطن بإعلان الجيش الباكستاني مساء الأحد أنه أسقط ما قال إنه طائرة تجسس هندية بدون طيار، دخلت اقليم كشمير المتنازع عليه وسط توترات بين الجارتين النوويتين.

وتعد هذه هي الطائرة الهندية التاسعة التي يسقطها الجيش الباكستاني هذا العام، بحسب الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني.

وفي حادث أخر، أشارت صحيفة الراي إلى اعلان الشرطة الباكستانية إن مسلحين هاجموا مبنى البورصة في مدينة كراتشي يوم الاثنين وإن أربعة مهاجمين قُتلوا.

وذكرت تقارير إعلامية أن المسلحين هاجموا المبنى بالقنابل اليدوية والأسلحة النارية. ويقع المبنى في منطقة شديدة التأمين ويضم أيضا المكاتب الرئيسية للعديد من البنوك الخاصة.

أشارت صحيفة الراي إلى تشديد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على ضرورة أن يعود الطلاب إلى المدارس في سبتمبر القادم.

وقال جونسون إنه يتوقع هبوطا حادا في الناتج القومي للبلاد، مضيفا «حان الوقت للاستثمار وليس اللجوء للإجراءات التقشفية».
Advertisements

موضوعات متعلقة

AdvertisementS