AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فتاوى شغلت الأذهان.. حكم لبس المايوه الشرعي.. هل النوم على البطن حرام؟ حكم نشر الفتاة صورها على مواقع التواصل.. هل الصلاة بمكياج خفيف جائزة؟ حكم الجلوس في المقابر

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 04:01 م
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
  • حكم لبس المايوه الشرعي 
  • هل النوم على البطن حرام؟
  • حكم نشر الفتاة صورها على مواقع التواصل الاجتماعي
  • ما حكم الصلاة بمكياج خفيف
  • هل تستحب قراءة القرآن للمتوفى عند الغسل؟
  • ما حكم الجلوس في المقابر


نشر موقع "صدى البلد" الإخباري، في الساعات الماضية، عددا من الفتاوى والأحكام الدينية، ونرصد أبرزها في التقرير التالي.


فى البداية، أجاب الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه وذلك خلال فيديو منشور له عبر صفحة الإفتاء على "يوتيوب"، مضمونه: "ما حكم لبس المايوه الشرعي؟".


وأجاب وسام، قائلًا إن أى ثياب ينطبق عليه الوصف الشرعي للحجاب فإنها تكون حجابًا لا حرج فى ارتدائه ولكن بشرط أن تكون بها هذه الأوصاف وهى أن تكون الثياب ساترة لجميع الجسم ماعدا الوجه والكفين والقدمين، لا تشف ولا تصف الجسم، ولا تكشف شئً من الأجزاء التي يجب سترها.


وأضاف: "فإن كان المايوه الشرعي به المواصفات السابقة فلا حرج من ارتدائه".


ثم ورد سؤال آخر مضمونه: "هل النوم على البطن حرام؟"، سؤال أجاب عنه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فيديو منشور له عبر صفحة الإفتاء على "يوتيوب".


وأجاب وسام، قائلًا: "النوم على البطن ليس حرامًا ولكنه مكروه، وورد فيه حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والنهي والكراهة فى الحديث هو من يفعل ذلك بغير عذر أما من يفعل ذلك بعذر فلا كراهه عليه فى هذه الحالة".
 

فيما أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال أخر وذلك خلال فيديو منشور له عبر صفحة الإفتاء على "يوتيوب"، مضمونه: "ما حكم وضع المرأة صورًا لها على مواقع التواصل الاجتماعي؟".


وأجاب وسام قائلًا: "تضع لها صورًا أو لا تضع، الأهم ما يجوز لها أن تكشف وجهها وكفيها وقدميها مع التزامها أن تكون ثيابها لا تشف ولا تصف ولا تكشف".
 

وعن حكم الصلاة بمكياج خفيف، أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو مسجل على قناتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب».


وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز الصلاة بمكياج خفيف، ولا مانع من ذلك، مؤكدًا: «وضع المكياج للمرأة بعد الوضوء؛ لاحرج فيه، ووضوؤها وصلاتها صحيحة».


"زوجة توفي زوجها وجلست بجواره تقرأ القرآن أثناء الغسل؛ فهل يستحب ذلك؟" سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو مسجل على قناتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « يوتيوب».


وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء إنه لا مانع من قراءة القرآن على المتوفى أثناء الغسل، لافتًا: «هكذا حثنا النبي - صلى الله عليه وسلم- أن نقرأ القرآن على موتانا، وفي مقدمة ذلك ثورة ياسين».


وأضاف « وسام» أنه لا فرق بين أن نقرأ القرآن على المتوفى في المكان الذي يغسل فيه أو عند الدفن أو القبر، فجميعهم على السواء، والحديث يحتمل كل هذه الأوقات.


كما قال الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه لا يجوز الجلوس على القبور لان الميت يشعر بمن حوله ومن يزوره.


وأضاف عرفة، في البث المباشر لصفحة موقع "صدى البلد"، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، للرد على استفسارات الجمهور، أنه عند زيارة القبور علينا أن نتبع سنة النبي محمد، فكان النبي حينما يزور المقابر يسلم عليهم ويدعو الله لهم بالرحمة والمغفرة.


وأشار إلى أنه لا ينبغي علينا أن نؤذي الأموات بفعل الأمور السيئة لقول النبي: "لا تحزنوا موتاكم بعمل السيئات"، منوها إلى أن الحي إذا عصى ربه تأذى منه الميت.
Advertisements
AdvertisementS