AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم الصلاة بالفانلة الحمالات وصلاة المرأة وقدميها مكشوفة.. الإفتاء ترد.. فيديو

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 09:00 م
دار الإفتاء
دار الإفتاء
Advertisements
محمد شحتة
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز  صلاة الرجل وهو مرتدي الفانلة الحمالات، والأفضل ارتداء الثياب كاملة احتراما وتأدبا مع الله تعالى.

الصلاة على الكرسي خوفا من العدوى
قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز الصلاة على الكرسى خشية انتقال العدوى بكورونا، والواجب على المسلم اتخاذ الإجراءات الوقائية فقط.


وأضاف " عويضة " في إجابته عن سؤال " ما حكم الصلاة  على كرسى بدلًا من السجود وملامسة جبهتى الأرض خشية من انتقال العدوى بفيروس كورونا، وهل إغلاق المساجد غضب من الله؟" أننا لا نرغب الوصول إلى تلك المرحلة من الوسوسة؛ فقط أحضر ثوبا نظيفا للصلاة أو سجادة مخصصة لك إن كنت تصلي في مقر عملك.

وتابع أمين الفتوى "إذا كان من الممكن السجود على كرسى حتى لا تلمس جبهتك الأرض؛ فلما إذن تم إغلاق المساجد والصلاة فى منزلك لن تنقل لك العدوى بفيروس كورونا".
 
وواصل عثمان: أن المساجد أغلقت لتجنب العدوى وانتشار المرض؛  فصلِ فى منزلك وعليك أن تؤدى أركان الصلاة كاملة"، موضحا "عندما يصل الخوف إلى درجة تمنعك من السجود على الأرض والصلاة على كرسى بالطبع لا يكون هذا عذرا يبيح صلاتك جالسًا".

وأكمل "إغلاق المساجد ليس غضبًا من الله، الرسول - صلى الله عليه وسلم-  عندما نزل مطر شديد فى وقته، أمر "صلوا فى رحالكم" فهل يمكن أن نقول ذلك غضب من الله؟ هل يغضب الله على نبيه والصحابة الكرام؟ إذن لا يمكن أن نفسرها غضبا، فقد هو إن شاء الله ابتلاء، ليرى عباده ومن يتعاونون مع عبادة، ومن يسيئون، من الصادق والكاذب، ليرى من يذهب إليه ويدعو يارب، ومن يتهاون، ومن يأنف عن اللجوء إلى الله، الصحابة عندما نزل وسطهم طعون، ومات الكثير، هل كان غضب من الله؟، لا أحد وقف وقتها ليقول أن الطعون غضب من الله، إذن فى المحن تكون المنح إن شاء الله، وندعوا ان تكون تلك الأزمة منحة للأمة.

الصلاة بالبنطلون الضيق
أرسلت سيدة سؤال الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بفيسبوك تقول فيه : " ما حكم صلاة المرأة بالبنطلون الضيق ؟"

رد الدكتور عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوي وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، خلال البث المباشر للرد على استفسارات المتابعين، قائلًا: "إنه يجوز للمرأة الصلاة ببنطلون بشرط أن ترتدي شيء واسع فضفاض وطويل عليه".

وأوضح أمين الفتوى: أن من ترتدي ملابس ضيقة في الجامعة عليها ألا تترك الصلاة، وتصلي به، وتسأل الله أن يرزقها الخشية والخوف منه، وتعلم أن الصلاة والخوف من الله سيدفعها فيما بعد للحشمة الكاملة.

وأضاف أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن بدن المرأة عورة، ولا ينبغي أن يكون الملبس ضيقًا فيصف ولا يكون شفافًا فيكشف، وإنما ترتدي ملبس واسع فضفاض.
Advertisements
AdvertisementS