AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل ترك دعاء الاستفتاح في الصلاة يؤثر في ثوابها .. أمين الفتوى يوضح

الأربعاء 09/سبتمبر/2020 - 03:33 م
دعاء الاستفتاح في
دعاء الاستفتاح في الصلاة
Advertisements
عبد الرحمن محمد
قال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن من سنن الصّلاة دعاء الاستفتاح، وليس هناك نص مُحدّد ينبغي الالتزام به في ذلك الدعاء، وقد وردت العديد من الأحاديث والأدعية في شأن ما يقال في استفتاح الصلاة.

وأضاف أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء أن من ضمن أدعية الاستفتاح "سبحانك اللهم بحمدك تبارك اسمك وتعال جدك ولا إله غيره، مشيرا إلى أن هناك أدعية أخرى لكن هذا أسهل.

هل تصح الصلاة بدون دعاء الاستفتاح

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن دعاء الاستفتاح في الصلاة سُنة عند الأئمة الثلاثة أبو حنيفة والشافعي وأحمد، خلافًا للمالكية في المشهور حيث قالوا مستحب في النفل ومكروه في الفرض.

وأكدت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة؟»، أن الاستفتاح سنة، مستحب، ولو صلى ولم يستفتح صلاته صحيحة عند جميع العلماء.

«4 صيغ» لدعاء الاستفتاح في الصلاة

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن دعاء الاستفتاح في سُنة عند الأئمة الثلاثة، خلافًا للمالكية في المشهور، حيث رأوا أنه مستحب في النفل ومكروه في الفرض.

وأوضحت اللجنة في إجابتها عن سؤال: «ما نص دعاء الاستفتاح في الصلاة؟»، أن دعاء الاستفتاح عند الأحناف وهو: «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك وقيل وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا مسلما وما أنا من المشركين والجمع بينهما أولى».

وأضافت: وعند المالكية هو: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين».

وتابعت: وعند الشافعية: «وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين؛ لاشريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين».

وأكملت: أن دعاء الاستفتاح عند الحنابلة هو: «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك»، مضيفة: ويجوز أن يأتي بالنص الذي ذكره الشافعية.


Advertisements
AdvertisementS