AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فتاوى تشفى صدور المؤمنين.. 3 أمور تخلصك من الوسواس فى الوضوء والصلاة.. حكم قراءة المرأة للقرآن في الاستحاضة.. صحة صلاة من لم يستطع حفظ التشهد

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 04:00 م
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
  • فتاوى تشفى صدور المؤمنين
  • 3 أمور تخلصك من الوسواس القهري فى الوضوء والصلاة
  • هل يجوز للمرأة قراءة القرآن في الاستحاضة
  • هل رفض الفتاة لأي عريس دون أن تراه حرام؟
  • هل صلاة من لم يستطع حفظ التشهد صحيحة ؟ 
  • الإفتاء: يجوز قراءة القرآن دون وضوء في حالة واحدة فقط


نشر موقع "صدى البلد"، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى المهمة والتي تشغل الأذهان، ونرصد في في هذا التقرير أبرز هذه الفتاوى.

فى البداية، ورد سؤال مضمونه: "أعاني من وسواس قهري يشككني في صلاتي ووضوئي ماذا أفعل؟"، أجاب عنه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وقال "ممدوح": "عليك أن تستعيذ بالله باستمرار ثم تكثر من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ثم تكثر من ذكر الله، خاصة اسم المقسط مع إضافة يا النداء بأن تقول (يا مقسط) ثم تخالف ما يرد إلى ذهنك وبعد ذلك تذهب للطبيب النفسي".

بينما ورد سؤال أخر  إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية من سائل يقول " أعاني عند خروجي من الحمام -بعد التبول- من الشك بنزول نقطة من البول على ملابسي، ولا أدري هل نزلت فعلًا أو لم يحدث شيء، وذلك يسبب لي بعض القلق عند الوضوء للصلاة، فبماذا تنصحني أن أفعل لكي أتخلص من هذا الشك؟". 
 
وأجابت الدار، أن الشك بنزول البول بعد الوضوء لا يزيل الطهارة ما دام السائل لم يَرَ أثر البول على ملابسه؛ لأن الشك -وهو النجاسة في هذه الحالة- لا يزيل اليقين –وهو الطهارة.

فيما أجاب عليه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، عبر البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مضمونه: "هل رفض الفتاة لأي عريس دون أن تراه حرام؟".

وأضاف "ممدوح" قائلًا: "هي حرة ومن حقها أن ترفض الزواج من الأساس لكن ومن الممكن أن يكون هناك من وعدها بالزواج وهي تنظره أو أنها محتاجة لدعم نفسي وأنصحكم أن تتقربوا إليها وتصاحبوها وتتعرفوا على مشكلتها وتساعدوها حتى لا تأخذ قرارات خطأ لكن اعطوها الأمان حتى تتكلم دون خوف". 

أما عن "صلاة من لم يستطع حفظ التشهد صحيحة أم لا؟"، سؤال أجاب عنه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وأضاف "ممدوح" قائلًا: "يجب أن تحفظ التشهد ويمكن ذلك عن طريق تسجيله على الموبايل وتسمعه باستمرار حتى تحفظه أو كتابته على ورقة وتقرأه منها عند الصلاة".

وتابع: "إذا كانت الناس تحفظ تترات المسلسلات بعد عرضها لعدة أيام، ألا يمكنها أن تحفظ التشهد".

وفى النهاية، "هل يجوز قراءة القرآن دون وضوء؟"، سؤال أجاب عليه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وأضاف "ممدوح" قائلًا: "يجوز، لكن لا يجوز مس المصحف، وقد يقول البعض كيف أقرأ القرآن الكريم دون أن أمس المصحف؟"، نجيب بأن ذلك يكون بأن تقرأ مما تحفظ من سور وآيات القرآن الكريم. 
Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS