ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

استئناف مفاوضات سد النهضة.. وزراء الخارجية والري فى مصر والسودان وإثيوبيا يجتمعون غدا

الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 11:27 ص
استئناف مفاوضات سد
استئناف مفاوضات سد النهضة
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
يعقد وزراء الخارجية والري فى مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعا غدًا الثلاثاء 27 أكتوبر الجاري برعاية الاتحاد الإفريقي.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا" فإن الاجتماع سيكون لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، وذلك بدعوة من دولة جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل قواعد أمان سد النهضة، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

وفي وقت سابق، قال  وزير الري المصري محمد عبد العاطي، إن مصر تتواصل مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بشأن سد النهضة، كما تؤكد القاهرة على ثبات موقفها إزاء نزاعها مع أديس أبابا حيال سد النهضة.

وأعلنت الري المصرية أن مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان، بسبب نقاط عدم الاتفاق بين الدول الثلاث، حيث طلب السودان العودة للاتحاد الأفريقي.

وقد بعث وزير الرى السوداني، ياسر عباس، برسالة لـ جى باندورا وزيرة التعاون الدولى بجنوب افريقيا، أكد فيها على تمسك السودان بالمفاوضات الثلاثية برعاية الإتحاد الإفريقى، للتوصل لإتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهصة .

وأكدت الرسالة على أن السودان لا يمكنه مواصلة التفاوض بنفس الأساليب والطرق التى إتبعت خلال الجولات السابقة والتى افضت الى طريق مسدود من المفاوضات الدائرية.

ومؤخرا أشار وزير الري والموارد المائية المصري إلى احتمالية وجود تطورات في ملف سد النهضة، موضحا "الأيام المقبلة سوف تشهد تغييرا بالملف".
Advertisements
Advertisements