ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد إصابة عايدة عبدالعزيز.. 4 أعراض غير متوقعة لـ الزهايمر

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 03:31 م
صدى البلد
Advertisements
آلاء حسن
تصدرت الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز مؤشرات البحث (تريند) على محرك جوجل، بعد التصريحات الأخير لنجلها -شريف أحمد عبد الحليم- الذي كشف عن حكايتها بعد الإصابة بـ الزهايمر، مؤكدا أنه لا يسأل عنها أحد من الوسط الفني. 

وتعرضت عايدة لصدمة كبيرة بوفاة حبها الوحيد الفنان والمخرج أحمد عبدالحليم عام 2013 في ألمانيا ، وبعدها عاشت حالة اكتئاب نفسي، وحزن شديد، فابتعدت عن التمثيل حتى شجعها الفنان الكبير يحيى الفخرانى على المشاركة معه فى مسلسل دهشة وبعدها ابتعدت عن الأضواء مرة أخرى.


ووفقا لموقع mayo clinic يعتبر مرض الزهايمر اضطراب تدريجي يتسبب في تلاشي خلايا الدماغ وتدهورها وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف والتدهور المستمر في التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية التي تعطل قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل.

ويعد فقدان الذاكرة من الأعراض الرئيسية لمرض الزهايمر، وعادة ما تكون العلامة المبكرة للمرض هي صعوبة تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة مع تقدم المرض ، تتفاقم ضعف الذاكرة وتتطور أعراض أخرى.

في البداية قد يكون الشخص المصاب بمرض الزهايمر على دراية بأنه يواجه صعوبة في تذكر الأشياء وتنظيم الأفكار من المرجح أن يلاحظ أحد أفراد العائلة أو صديق كيف تتفاقم الأعراض وتؤدي التغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر إلى تزايد المشاكل مع:

الذاكرة

كل شخص يعاني من هفوات في الذاكرة من حين لآخر من الطبيعي أن تفقد المسار الذي وضعت فيه مفاتيحك أو تنسى اسم أحد معارفك لكن فقدان الذاكرة المرتبط بمرض الزهايمر يستمر ويزداد سوءًا ، مما يؤثر على القدرة على العمل في العمل أو في المنزل.


إصدار الأحكام والقرارات

ستنخفض القدرة على اتخاذ قرارات وأحكام معقولة في مواقف الحياة اليومية على سبيل المثال ، قد يتخذ الشخص خيارات سيئة أو غير معهود في التفاعلات الاجتماعية أو يرتدي ملابس غير مناسبة للطقس وقد يكون من الصعب الاستجابة بفعالية للمشاكل اليومية ، مثل حرق الطعام على الموقد أو مواقف القيادة غير المتوقعة.

تخطيط وتنفيذ المهام المألوفة

الأنشطة الروتينية التي كانت تتطلب خطوات متتابعة ، مثل التخطيط وطهي وجبة أو لعب لعبة مفضلة ، تصبح صراعًا مع تقدم المرض في النهاية ، قد ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر المتقدم كيفية أداء المهام الأساسية مثل ارتداء الملابس والاستحمام.



التغييرات في الشخصية والسلوك


يمكن أن تؤثر التغيرات الدماغية التي تحدث في مرض الزهايمر على الحالة المزاجية والسلوكيات قد تشمل المشاكل ما يلي:

كآبة
اللامبالاة
الانسحاب الاجتماعي
تقلب المزاج
عدم الثقة في الآخرين
التهيج والعدوانية
تغييرات في عادات النوم
تجول
فقدان الموانع
الأوهام ، مثل الاعتقاد بأن شيئًا ما قد سُرق
Advertisements
Advertisements