ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فوائد البوسطة والبنوك حلال أم حرام؟

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 06:11 م
فوايد البوسطة والبنوك
فوايد البوسطة والبنوك حلال أم حرام
Advertisements
محمود ضاحي
فوائد البوسطة حلال ام حرام ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك عبر البث المذاع على صفحة الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب "وسام"، قائلًا: أن فوائد (البوسطة) وهى البريد حلال ومثلها مثل فوائد البنوك كل ذلك جائز وليست محرمة ولا علاقة له بالربا من قريب ولا من بعيد.  

حكم فوائد البريد؟ وهل يجوز ان أصرف منها ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة الافتاء على موقع التواصل الإجتماي فيسبوك. 

وأجاب وسام، قائلًا: ان فوائد البريد حكمها كحكم أرباح البنوك، فكلها شيء واحد وهى جائزة شرعًا، ولا علاقة لها بالربا.

وتابع: إنما هي أرباح تديرها الهيئات قامت على المقصد الاستثماري، فهى لا تتعلق بالربا ولا علاقة لها بكل قرض جر نفع فهو ربا.  



حكم فوائد دفتر البريد.. سؤال ورد الى صفحة دار الإفتاء الرسمية بالفيسبوك.. وأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء ، قائلا:
إن فوائد البنوك ودفتر البريد حلال وليست ربا.

وأوضح «عويضة » خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء في إجابته عن سؤال: «ما حكم فوائد دفتر البريد؟»، أن فوائد البنوكِ ودفاترِ التوفيرِ هي من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، فهي حلال شرعًا.

وأوضح أن الذي عليه التحقيق والعمل جواز استحداث عقود جديدة إذا خلت من الغرر والضرر، وحكم الحاكم يرفع الخلاف، فليست الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements