ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد أن استحوذت على المركز الأول في الاستيراد من مصر.. السعودية تعد فرصا تصديرية لـ12 سلعة من الصناعات الغذائية المصرية للدخول لأسواقها.. وتستحوذ على 10% من الصادرات وأهمها الشيكولاتة والأجبان

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 12:00 م
صدى البلد
Advertisements
ولاء عبد الكريم
  • التمثيل التجاري يتفق مع السعودية لدخول التبغ والحلول الجافة المصرية لأسواقها
  • الصادرات المصرية أمامها فرص بقيمة تصديرية تصل لنحو 244 مليون دولار للسعودية
  • صادرات الصناعات الغذائية للسوق السعودية بلغت 337 مليون دولار


 

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن قيام غرفة جدة التجارية بالمملكة العربية السعودية بإتاحة فرص حقيقية للسلع والمنتجات المصرية من الصناعات الغذائية لدخولها السوق السعودية، والترويج للشركات المصرية هناك، وذلك بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري بجدة.

 

وجاءت أكثر الفرص التصديرية بقطاعات الصناعات الغذائية التي تحتاجها السوق السعودية، وذلك بقيمة تصديرية تصل لنحو 244 مليون دولار، وحددتها الغرفة التجارية بجدة 5 قطاعات وهى منتجات الألبان، الخضراوات والفواكه الطازجة "مصنعة ومجففة "، الحلويات، المكرونة، بالإضافة إلى زيوت الطعام.

 

وتعد السعودية من أهم الدول التي تصدر لها مصر منتجات غذائية بنحو 10% من الصادرات والفرصة الحالية هي دخول السلع المصرية كبديل لبعض المنتجات الأخرى من الدول المنافسة التي كانت متواجدة هناك، خاصة أن هناك دعما من الجانب السعودي للمنتجات المصرية في الوقت الحالي، وهى خطوة جيدة فى مبادرة الغرفة التجارية في جدة، والتي بدأت في الترويج للسلع والمنتجات المصرية والسماح بدخول المنتجات المسجلة في هيئة الغذاء والدواء السعودية ، كما أن الجانب السعودي سمح لشركات مصرية بالدخول السعودي ولا يستلزم تسجيلها فى الهيئة ومنها المكرونة.


ووفقا لبيانات المجلس، فإن صادرات الصناعات الغذائية للسوق السعودية بلغت 337 مليون دولار في عام 2019، وحققت نسبة نمو نحو 8% عن العام السابق عليه، واحتلت مصر المرتبة الثالثة من قائمة الدول التي تستورد منها السعودية السلع الغذائية خلال العام الماضي بنحو 4.5% من قيمة واردتها من الغذاء.

 


وأكد المجلس أن عدد السلع الغذائية التي تم تصديرها إلى السعودية في عام 2019 بلغ 12 سلعة، وجاءت كالتالي:

 

وتتضمن قائمة الفرص التصديرية المتاحة بالسوق السعودية الآتي:

حلوى جافة بقيمة 5 ملايين دولار.

خمائر بقيمة 6 ملايين دولار.

نشاء من الذرة بقيمة 7 ملايين دولار.

تفل قصب السكر بقيمة 10 ملايين دولار.

تبغ وابدال تبغ مصنعة 11 مليون دولار.

بسكويت وعجائن غذائية 17 مليون دولار.

محضرات غذائية متنوعة 22 مليون دولار.

مركزات صناعة مشروبات غذائية 28 مليون دولار.

زيت عباد الشمس بقيمة 36 مليون دولار.

خضار مجمد 45 مليون دولار.

شيكولاتة 48 مليون دولار.

أجبان بقيمة 54 مليون دولار.


وعلى صعيد متصل، ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية  للسعودية خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 218 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

 

وقال تقرير المجلس التصديري للصناعات الغذائية، والذى حصل "صدى البلد" على نسخة منه، إن السوق السعودية تعد أكبر الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع، حيث تستحوذ على 10% من إجمالي قيمة الصادرات الغذائية خلال الفترة من "يناير- أغسطس 2020

 

وأوضح أن أهم صادرات مصر من الصناعات الغذائية  للسوق السعودية تتمثل في "الأجبان، والشيكولاتة، والخضار المجمد، وزيت عباد الشمس، ومركزات صناعة المشروبات الغازية، ومحضرات غذائية متنوعة، وبسكويت وعجائن غذائية، وتبغ وأبدال تبغ مصنعة، وتفل قصب السكر، ونشاء دستوري من الذرة، وخمائر، وحلوى جافة".

 

 

ووفقا لتقرير المجلس، فإن صادرات مصر من الصناعات الغذائية شهدت نموا العام الماضي بنسبة 8% لتسجل نحو 337 مليون دولار مستحوذة على 4.5% من واردات السعودية من المنتجات الغذائية لتحتل المركز السادس.

 

 

وتمثلت أهم الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية للسعودية العام الماضي في الأجبان بقيمة 54 مليون دولار وبنسبة 16% من إجمالي الصادرات، تليها الشيكولاتة بقيمة 48 مليون دولار بنسبة 14%، ثم الخضار المجمد بقيمة 45 مليون دولار بنسبة 13%، وزيت عباد الشمس بقيمة 36 مليون دولار وبنسبة 11%.

Advertisements
Advertisements
Advertisements