ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد توجيهات السيسي.. الوادي الجديد على أعتاب التنمية والخير | تفاصيل

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 11:02 م
صدى البلد
Advertisements
محمد صبيح
اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء صلاح الدين سرايا نائب مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ووجه الرئيس بالتوسع في المشروعات الزراعية بالوادي الجديد وما يتصل بها من صناعات غذائية وإقامة مناطق لوجستية وذلك في ضوء مقومات النجاح النسبية التي تتسم بها المحافظة وفي إطار الأولوية المتقدمة التي يحظى بها القطاع الزراعي في الاستراتيجية التنموية للدولة.

ويستعرض صدى البلد أبرز المشروعات التنموية التي تقام في محافظة الوادي الجديد وخاصة في القطاع الزراعي:

بروتوكول تعاون بين الوادى الجديد وتنمية الصعيد لتنفيذ مشروعات خدمية

وقع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، واللواء سامي الشناوي، رئيس هيئة تنمية الصعيد، بروتوكول تعاون مشترك لإقامة مشروعات استثمارية زراعية وصناعية وتذليل كافة المعوقات وتوفير مناخ جاذب للاستثمار بالمحافظة.

وجرى الإتفاق على إقامة مشروعات زراعة النباتات العطرية والطبية ذات العائد الاقتصادي المرتفع وإنشاء مصانع ملحقة لتصنيع المنتجات القائمة على هذه النباتات، مما يزيد من القيمة المضافة والعائد الاقتصادي منها ويفتح المجال لتوفير المزيد من فرص العمل.

وتنفيذ شبكة خطوط انحدار بطول 21 كيلومترًا، وخطوط طرد ومحطتي رفع ومحطة معالجة غرب قرية " الحاجر"، على أن ينتهي المشروع خلال الفترة القليلة المقبلة ليدخل الخدمة مباشرة.

حفر 8 آبار زراعية في الوادي الجديد

بدأت وزارة الري والموارد المائية، في تنفيذ مشروع حفر 8 آبار زراعية ومد خطوط مساقي للري بمحافظة الوادي الجديد بتكلفة إجمالية 43 مليون جنيه.

وجرى البدء فعليًا في حفر 4 آبار بمدينة موط وغرب الموهوب والراشدة وقرية تنيدة، على أن تنتهي أعمال الحفر خلال 18 شهرًا من الآن، بينما تنفذ الوزارة مشروع مد وتركيب خطوط مساقي بطول 21 كيلومتر بزمام مركز الداخلة وقراه بتكلفة 20 مليون جنيه.

إقامة مشتل بيئى بمركز الخارجة فى الوادي الجديد
أعلن فرع جهاز شئون البيئة بمحافظة الوادي الجديد، عن توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي البيئة والزراعة لإقامة مشتل بيئي بمركز الخارجة.

وجرى رفع مساحة 5 أفدنة شمال مطار الخارجة، لإقامة مشتل بيئي لإنتاج الشتلات اللازمة من أشجار الزينة وبعض أنواع الأشجار المثمرة لسد احتياجات المحافظة والمحافظات المجاورة من هذه الأشجار.

وسيجري استغلال شتلات هذا المشتل في تنفيذ أعمال التشجير في جميع مراكز وقرى المحافظة والمنشآت الحكومية والعامة ضمن المبادرة الرئاسية " إتحضر للأخضر" والتي تنفذها وزارة البيئة.

مشروع لزراعة الموالح بشراكة يونانية

أعلنت محافظة الوادي الجديد، تنفيذ مشروع زراعي استثماري لزراعة الموالح على مساحة 10 آلاف فدان، وإنشاء نظام معلوماتي جغرافي للحرف اليدوية والتراثية.

وجرى استقبال نيكولاس جريفاس، مدير عام شركة أورانج بي جلوبال اليونانية بمصر والوفد المرافق له، والذين يزورون المحافظة لمعاينة المواقع المقترحة بمركزي الخارجة والداخلة للبدء في تنفيذ مشروع استثماري لزراعة أشجار الموالح على مساحة 10 آلاف فدان.

افتتاح أول معمل لتحليل وبحوث الأراضي بالوادي الجديد

افتتحت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، أول معمل علمي لتحليل وبحوث الأراضي والمياه بمقر مركز البحوث الزراعية بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد.

جرى افتتاح معمل بحوث الأراضي والمياه بمقر المحطة بحي الأمل في الخارجة لخدمة التنمية الزراعية والاستثمار الزراعي.

والهدف من المعمل هو تقديم الاستشارات الفنية من خلال تحليل التربة ومصادر الري لتحديد أنسب المحاصيل الزراعية التي تحقق أعلى عائد، حسب نوع التربة وملوحة مياه الري بالنسبة للأراضي الحديثة، بالإضافة لحل أي مشكلات تظهر في الأراضي القديمة بمقابل نقدي بسيط "10 جنيهات رسوم معاينة الأرض و150 جنيهًا للتحليل الواحد" ويجري تحديد عدد التحاليل حسب نوع التربة ورغبة المزارع أو المستثمر، وذلك من خلال التقدم بطلب لمدير مركز البحوث الزراعية بالمحافظة في مدينة الخارجة.

ويقدم المعمل خدمات تحاليل التربة ومياه الري لجميع الراغبين في إجراء تحاليل التربة الزراعية سواء أراضي قديمة ظهرت بها مشكلات زراعية أو أراضي حديثة جاري استصلاحها وزراعتها لتحديد أفضل أنواع المحاصيل التي تحقق عائدا اقتصاديا مجزيا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements