ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

شهيد المترو.. 7 منح من صندوق الشهداء لأسرة اللواء ياسر عصر

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 08:37 م
اللواء ياسر عصر شهيد
اللواء ياسر عصر شهيد المترو
Advertisements
أحمد أيمن
«توفي منذ قليل بمستشفى الشرطة بالعجوزة.. شهيد العمل والواجب، أخى الحبيب سيادة اللواء الشهيد ياسر عصر وكيل الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات» بهذه الكلمات أعلن أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي لمترو الأنفاق، صباح اليوم الثلاثاء -عبر صفحته على فيسبوك- وفاة اللواء ياسر عصر، إثر سقوطه داخل إحدى الهوايات أثناء مروره بمحطات المترو بالخط الثاني.

جاء ذلك خلال قيام اللواء عصر بمهام عمله، ومشاركته فى فحص حريق داخل محطة مترو مسرة، إلا أنه سقط داخل الهواية خلال محاولاته مساعدة رجال الحماية المدنية لإخماد الحريق، حيث دفع حياته ثمنًا لمنع حريق كبير داخل محطة مترو مسرة في شبرا مصر، القريبة من رمسيس.

اللواء الراحل كان له أدوار بطولية في السكة الحديد، حيث قام عندما كان يشغل رئيس قسم شرطة ضواحي السكة الحديد «محطة مصر» عام 2016، بالمخاطرة بحياته عندما اقتحم عربة قطار رقم 551 «القاهرة- طنطا» على رصيف ١٢، وقام بإطفاء الحريق الذي اشتعل بها، منقذا حياة الركاب بعد أن اشتعلت النيران في العربة.

سعى مجلس النواب قبل عامين إلى تعويض أسر الشهداء والمصابين من رجال الشرطة والجيش في مثل هذه المواقف، بالموافقة على قانون صندوق تكريم شهداء ومفقودي ومصابي العمليات الأمنية والإرهابية رقم 16 لسنة 2018.

ووفقا للمادة 5 من القانون: "يتولى الصندوق بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص توفير أوجه الرعاية والدعم في كافة مناحي الحياة لأسر الشهداء والمفقودين والمصابين، وعلى الأخص ما يلي:

1. توفير فرص الدراسة في كافة مراحل التعليم وتوفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات وكفالة استمرار إتمام الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل.

2. توفير فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية ومنحهم الأولوية في مسابقات التوظيف التي تعلنها الدولة وأجهزتها وكذا القطاع الخاص وفقا للضوابط التي يضعها مجلس الوزراء في هذا الشأن.

3. تقديم الخدمة الصحية المناسبة في المستشفيات والمراكز الحكومية أو العسكرية لمن لا يتمتع بنظام التأمين الصحي أو بنظام رعاية صحية أخرى.

4. إتاحة استخدام وسائل المواصلات المملوكة للدولة بكافة أنواعها مجانا.

5. توفير الاشتراك في مراكز الشباب والأنشطة الرياضية المختلفة لغير المشتركين بأي منها وكذا الدخول المجاني لكافة المتاحف والمنتزهات والحدائق والمسارح وقصور الثقافة التابعة للدولة.

6. توفير فرص الحج للمصاب ولوالى وأرامل أو زوج الشهيد أو المفقود.

7. توفير فرص الحصول على وحدات سكنية بمشروعات الدولة أو المدعمة منها لمن لم يسبق له الحصول على أى من تلك الوحدات.   

Advertisements
Advertisements
Advertisements