ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صورة طبق الأصل.. علاقة صادمة بين الكون والدماغ البشرية

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 11:02 ص
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
الدماغ البشري هو الشيء الأكثر تعقيدًا في الكون، فيما يقول العلماء إنهم يعرفون المزيد عن الكون، ولكن الأبحاث الجديدة وجدت أن الاثنين لا يختلفان، حيث يشبه الكون الدماغ البشري بشكل مخيف.

وجدت الدراسة الجديدة أن الشبكات العصبية في الدماغ مماثلة في هيكلها للطريقة التي يتكون بها الكون القابل للملاحظة، في حين أن المقياس يختلف اختلافًا كبيرًا بشكل واضح ، فإن الهياكل متشابهة جدًا وتتفاعل مع بعضها البعض بنفس الطريقة.

وذكرت الدراسة التي أجراها عالم الفيزياء الفلكية في جامعة بولونيا "فرانكو فازا" وجراح الأعصاب بجامعة "فيرونا ألبرتو فيليتي" أن هناك ما يقرب من 70 مليار خلية عصبية في الشبكة التي تتكون منها الدماغ، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

في الكون الملحوظ هناك على الأقل 100 مليار مجرة وفي كلتا الحالتين، تمثل المجرات والخلايا العصبية حوالي 30 في المائة من الكتلة الفعلية للدماغ والكون، حيث يتم تجميع كل نظام في شبكة معقدة، والتي تنتشر في شرائط طويلة وخيوط.

الكتلة المتبقية من المجرات هي 70 في المئة الطاقة الداكنة، في حين أن الدماغ هو 70 في المئة من الماء، وقال "فازا": "قمنا بحساب الكثافة الطيفية لكلا النظامين، وهذه هي تقنية تستخدم في كثير من الأحيان في علم الكونيات لدراسة التوزيع المكاني للمجرات".

وتظهر هاتان الشبكتان المعقدتان أوجه تشابه أكثر من تلك التي يتم تقاسمها بين الشبكة الكونية والمجرة أو شبكة الخلايا العصبية وداخل الجسم العصبي"، وقد نشرت نتائج تلك الدراسة في مجلة حدود الفيزياء.

ويأمل الفريق أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها أولئك الذين في علم الأعصاب وعلم الكونيات في رسم صورة أفضل عن تطور ومستقبل الأدمغة والكون، حيث يعتقد خبراء آخرون أن الوعي في الدماغ يتغلغل عبر الكون. 
Advertisements
Advertisements