ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الشيخ بندر بليلة خطيبا للحرم المكي والقاسم للمدني .. اليوم

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 08:01 ص
الحرم المكي
الحرم المكي
Advertisements
محمد شحتة
أعلنت الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين، أن الشيخ بندر بن عبد العزيز بليلة، سيحل خطيبا اليوم، على منبر المسجد الحرام.

وذكرت رئاسة الحرمين، أن الشيخ، عبد المحسن محمد القاسم، سيكون خطيبا لصلاة الجمعة من المسجد النبوي، وسط اجراءات احترازية على المصلين والزوار، تحسبا من تفشي فيروس كورونا.

وتقوم الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بمتابعة تشغيل وإطفاء أنظمة الإنارة بكافة أنواعها داخل المسجد الحرام والساحات الخارجية، وفقًا لجداول التوقيت المعتمدة وإجراء الاختبار الروتيني السنوي لمحطة كدي الاحتياطية، بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة والتأكد من جاهزيتها، ومتابعة بلاغات المرافق الخارجية وسرعة تسديدها بالتنسيق مع المقاول، ومتابعة تشغيل وإطفاء وحدات التهوية، ويشمل ذلك  المسجد الحرام وفقًا للبرامج  المعتمدة.

كما يتم متابعة تشغيل مراوح الرذاذ في الساحات الخارجية والتنسيق مع الإدارة العامة للمشاريع والدراسات وفق الجدول المعتمد، ومتابعة تشغيل وتجهيز حلقات الدروس وضبط الساعات بكافة أنواعها ومواقعها، والتأكد من أوقات الصلوات المعروضة على شاشات العرض، حيث يوجد 95 ساعة إلكترونية موزعة في مناطق عديدة بالمسجد الحرام .

ويتم كذلك تشغيل وحدات التكييف في توسعة الملك فهد والمسعى وأخذ القياسات الحرارية في مواقع مختلفة للتأكد من كفاءة وحدات التبريد، حيث يوجد 383 وحدة، ومتابعة الحالة التشغيلية لجميع السلالم والبالغ عددها 200 سلم، والمصاعد الكهربائية البالغ عددها 12 مصعدًا، والتأكد من جاهزية جميع أجزائها، وكذلك التأكد من تواجد الفنيين المشغلين في مواقعهم، حيث يقدر عدد المصاعد قرابة 12 مصعدا.

كما يتم التأكد من وصول مياه زمزم الباردة إلى مجمعات التوزيع والمشربيات داخل المسجد والساحات الخارجية والسطح، ومتابعة نزول لواقط الصوت لكلٍّ من الإمام والمؤذن والجنائز قبل كل فرض، والتأكد من جاهزيتها وعمل الاختبارات اللازمة لجميع منظومة الصوت، والتنسيق مع غرفة عمليات الرئاسة في حالة وجود حالات طارئة مثل: (انقطاع الكهرباء الطارئ، الهبوط اللحظي للتيار أو تبديل المحولات الكهربائية، وغيرها من الملاحظات الطارئة) والعمل على تشغيل الشاشات بالمسجد الحرام وصيانتها، وتم تحميل وتنزيل المحتوى في الشاشات سواء كان المحتوى تعليميا أو توجيهيا أو إرشاديا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements