ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وفاة الدكتور محمد متولي منصور أحد علماء الأزهر الشريف

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 01:34 ص
وفاة الدكتور محمد
وفاة الدكتور محمد متولي منصور أحد علماء الأزهر الشريف
Advertisements
محمد شحتة
توفي منذ قليل، الدكتور محمد متولي منصور، الأستاذ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وأحد أعلامها.

ومن المقرر تشييع جنازة الدكتور محمد متولي منصور اليوم في قرية جريس، بمدينة أشمون بمحافظة المنوفية، وسط إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ولم تعلن عائلة الراحل تفاصيل العزاء وما إذا كان مقتصرا فقط على تشييع الجنازة أم سيتم عمل سرادق لتلقى واجب العزاء.

درس الدكتور محمد متولي منصور، في الأزهر الشريف منذ الصغر، وتنقل بين المراحل التعليمية، حتى تخرج من كلية اللغة العربية، وعمل فيها حتى ترأس قسم أصول اللغة، كما تولى أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لشباب الازهر والصوفية للشؤون الدينية والدعوية.

ومن أبرز تصريحات الدكتور محمد متولي منصور، الأستاذ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، أن الدعوة إلى الله يجب أن تكون مبنية على فهم سليم، وإدراك تام لكل معاني ومفردات القرآن الكريم، مؤكدًا أن أغلب الانحرافات الفكرية القديمة والمعاصرة سببها عدم التدبر لآيات القرآن الكريم ومقاصدها ودلالتها، فضلًا عن تعمد هؤلاء المنحرفين، فهم بعض آيات القرآن الكريم بشكل سطحي، دون تدبر لمعنى ومقصود النص كاملًا.

ومنذ أيام، ألقى الدكتور الراحل، محمد متولي منصور، محاضرة بعنوان " أصول الدعوة الإسلامية والخطاب الديني المنشود"، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الازهر ، لعدد من واعظات ليبيا عبر تقنية الفيديوكونفرانس .

وقال الدكتور محمد متولي منصور أستاذ أصول اللغة بجامعة الازهر، أن تجديد الخطاب الديني لايكون في الثوابت وإنما في اللغة والأسلوب والمضمون ، مشيرًا إلي ضرورة الابتعاد عن الخطاب التقليدي الجامد الذي يركز علي جانب ويهمل جوانب أخري.

وأضاف أستاذ أصول اللغة بجامعة الازهر، أن من أهم التحديات التي تواجه تجديد الخطاب الديني عدم إحاطة الدعاة بأساليب التكنولوجيا الحديثة، واتباع المذهبية والحزبية البغيضة .  

وأشار إلى أن الهدف من الوعظ وأصول الدعوة ترقيق القلوب وأخذها إلي النبع الصافي " القرآن والسنة "، وإقامة نظام حياة يتسق مع أصول الدين الإسلامي ، وتحفيز الهمم للعمل والإنتاج والمشاركة في بناء المجتمع ونهضته ،  فالوعظ عملية قلبية عاطفية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements