ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رقم مرعب.. خبير سياسي يكشف عدد الهاربين من إثيوبيا يوميًا ..شاهد

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 07:32 م
إثيوبيا
إثيوبيا
Advertisements
حمزة شعيب
قالت أماني الطويل، الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك 4 آلاف لاجئ من إقليم التيجراي يوميا إلى السودان بسبب حدة المواجهات المسلحة.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المؤشرات تشير إلى أنه لن يكون هناك حسمًا في الاشتباك الدائر في التيجراي لأن أهالي الإقليم جزء من الجيش الفيدرالي.

وأوضحت أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ضرب محطة كهرباء، ودمر بنية تحتية، حين تعاني إثيوبيا من نقص الكهرباء وحرمانها من التنمية.

وأردفت أن التنمية التي تحققت في إثيوبيا مؤخرا لم تنعكس على الشعب، وأن بعض الأهالي لا زالوا يقيمون في منازل صفيح في العاصمة أديس أبابا .

وتصر الحكومة الإثيوبية على إن القتال واستخدام القوة، الأداة الناجحة في إنهاء التمرد في تيجراي، وتقديم الحكام الذين وصفهم آبي أحمد، رئيس الوزراء في أديس أبابا، بالخونة إلى المحاكمة، وهو الرأي والقرار الذي يخالفه محللون ويعتبرونه انتحارًا سياسيًا لنظام أحمد وتفككًا محتملًا للبلد الإفريقي متعدد الأعراق.


قال أحد مساعدي، رئيس الوزراء آبي أحمد لشبكة "بي بي سي"، إن الحكومة الإثيوبية لن تتحدث مع قادة منطقة تيجراي الشمالية لإنهاء الصراع هناك.

وأضاف "مامو ميهريتو" "نحن لا نتفاوض مع المجرمين.. نقدمهم للعدالة وليس على طاولة المفاوضات"، وهو ما يقول إن قادة إثيوبيا لا يستمعون إلى مطالبات القادة الأفارقة والدول الكبرى على مقابلة زعماء تيجراي والتفاهم معهم.

وذكر "مامو"، "إن إخواننا وأخواتنا الأفارقة سيلعبون دورًا أكثر أهمية إذا مارسوا ضغوطًا على جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي للاستسلام ، ومن أجل ذلك ، كما تعلمون ، لا يحتاج أحد إلى الذهاب إلى تيجراي أو ميكيلي لتوضيح هذه النقطة لهم".

وقال إن القادة السابقين من موزمبيق وليبيريا وجنوب إفريقيا - الذين من المقرر أن يصلوا إلى البلاد في الأيام المقبلة - لن يتمكنوا من زيارة تيجراي بسبب العملية العسكرية الجارية.

وأوضح مامو أن الحكومة تبذل "قصارى جهدها" للسماح لوكالات الأمم المتحدة بتقديم المساعدة للناس في تيجراي.

Advertisements
Advertisements
Advertisements