ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الرئيس السيسي يداعب وزير المالية: الفكرة كلها مش فلوس يا محمد

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 11:10 م
السيسي ووزير المالية
السيسي ووزير المالية
Advertisements
عادل نصار
استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لشرح وزير المالية الدكتور محمد معيط، بشأن التحول الرقمي بوزارة المالية، أثناء تفقد أجنحة معرض القاهرة الدولي للاتصالات " Cairo ICT 2020"، مساء اليوم الأحد.


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "عايزين نبني إجراءات الدولة في مسألة ميكنة مؤسساتها، والدخول في عصر الحداثة في التعامل مع كل أنشطتنا"، مضيفا أن "هذا يعني أننا سنكون في منطقة أخرى".


وأضاف السيسي، أننا نعمل برمجة للدولة وقطاعاتها وكل مؤسساتها وموضوع الجمارك الذي نتحدث عنه، ويبقي المنشأ الذي جاءت منه البضائع "متطلعش تتشحن لمصر إلا لما نعطي لها الموافقة".


وتابع أنه :"ليس الهدف تحصيل فلوس وعندنا اتفاقيات تجارة حرة كثيرة جدا ممكن تقفل البضائع اللي جاية دي من الجمارك".


وأنهى السيسي كلمته، مداعبا وزير المالية، قائلا :"الفكرة كلها مش فلوس يعني يا محمد، ومتشكرين".


وقال معيط، إن التحول الرقمي بوزارة المالية فيما يلي أولا الموازنة العامة، وثانيا مركز الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي، وثالثا النافذة الموحدة، ورابعا مصلحة الضرائب المصرية.


وأضاف وزير المالية، أنه في الموازنة العامة للدولة نمر بثلاث مراحل أولها إعداد الموازنة، وبعدها تنفيذ الموازنة، وأخيرا إقفال العام المالي والتقارير الختامية، متابعا أنه العام المالي 19-20 بالكامل تمت ميكنة اعداد وتنفيذ واقفال حسابات.
 

وأكمل الوزير، أن نظام ادارة المالية العامة يمنحنا فرصة قوية لمعرفة كل جنيه دخل وخرج من الدولة لحظة بلحظة ويوميا يأتي بتقرير الموقف المالي للدولة، مستدركا أنه :"وصلنا لحالة استكمال المنظومة وهذا يعني أن السيستم الذي تم بناؤه خلاص استقر".


وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجنحة معرض القاهرة الدولي للاتصالات " Cairo ICT 2020"، الذي يعقد خلال الفترة من 22-25 نوفمبر الجاري برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار " The Big Reset".


واستمع السيسي لشرح القائمين على المعرض، قبل أن يتجول الى الجيل الجديد للنقل بالغاز الطبيعي، وقُدم شرح للرئيس لأتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي.


وانطلقت اليوم الدورة الـ24 من معرض القاهرة الدولي للاتصالات " Cairo ICT 2020"، الذي يعقد خلال الفترة من 22-25 نوفمبر الجاري برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار " The Big Reset".


وينطلق المعرض بمشاركة ورعاية كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أبرزها أورنج، مجموعة بنية، finance-e، بالإضافة إلى جهات حكومية عديدة.


فيما قال أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة للمعرض، ان الجميع تكاتف  من أجل الخروج بالمعرض في صورة مشرفة، خاصة بعد أن بات المعرض بمثابة المنصة الرئيسية التي تتبارى كافة المؤسسات والهيئات والشركات لاستعراض أحدث مشروعاتها وحلولها التكنولوجية، في ظل تعليمات القيادة السياسية ممثلة في شخص الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة مضاعفة الاعتماد على التكنولوجيا في مختلف القطاعات لضمان تقديم خدمات حكومية ممتازة بكفاءة عالية مما يسهل حياة المواطن المصري.


وشدد كمال، على أن الدورة الحالية للمعرض تعتبر دورة استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث تأتي في توقيت هام اتضح فيه للجميع أهمية التكنولوجيا وضرورة الإسراع في تغيير نمط الحياة التقليدي، وهي الحالة التي نعيشها جميعا منذ بدء أزمة كورونا، مضيفا أن أزمة كورونا دللت على أن التكنولوجيا لم تعد رفاهية بل ركنا أساسيا في حياتنا.


وأضاف “لذلك قررنا اختيار شعار دورة العام الحالي للمعرض للتأكيد على أن المرحلة الحالية نبدأ فيها تغييرا كبيرا وجذريا على كافة المستويات، “اهتمامات الأشخاص تتغير، اهتمامات المؤسسات تتغير، اهتمامات المستهلك تتغير، اهتمام الحكومات تتغير”، وكل هذه التغييرات بطلها هو التكنولوجيا”.


وأشار الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمعرض، الى أن الدليل على اهتمام الشركات بالمشاركة بالدورة الرابعة والعشرين لمعرض Cairo ICT أنه لأول مرة يتم الانتهاء من حجز كافة المساحات المتاحة داخل المعرض قبل موعد انعقاده بحوالي شهر ونصف، وقال “هذا الأمر جعلنا نضطر للاعتذار لبعض الشركات التي طلبت التواجد داخل المعرض هذا العام لعرض منتجاتها، لكننا سنحاول تعويض هذا الأمر من خلال إتاحة الفرصة للجميع من أجل المشاركة عن بُعد، من خلال العرض أونلاين، حيث يقام المعرض هذا العام لأول مرة بنظام Hybrid للدمج بين الحضور الفعلي والافتراضي”.


وخلال الاجتماع التحضيري للمعرض الذي حضره 10 وزراء هم: النقل، السياحة والآثار، الإنتاج الحربي، التجارة والصناعة، الزراعة، البيئة، المالية، قطاع الأعمال العام، والطيران، أشاد الوزراء بالدمج بين معرض كايرو آي سي تي ومعرض تكنولوجيا النقل، مؤكدين ان التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا ورئيسيا داخل مختلف الجهات الحكومية، مما يشجع الجميع على المشاركة بالمعرض لاستعراض أحدث التقنيات المتبعة.


وداخل معرض Cairo ICT يتم للعام السابع على التوالي إقامة مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX برعاية البنك المركزي المصري وشركة e-finance وعدد من البنوك وشركات الدفع الرقمي، ويختص بمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشمول المالي وإتاحة المدفوعات الرقمية وتأمينها، وكذلك تقام الدورة السادسة لمؤتمر ومعرض الأمن والسلامة العامة DSS، وسيتم إقامة ساحة الابتكار Innovation Arena للعام الخامس على التوالي تتم إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من رواد الأعمال والمبدعين لعرض مشروعاتهم المبتكرة، وبالتوازي مع كايرو آي سي تي ستقام الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل Trans MEA بشراكة مع وزارة النقل، والذي يشهد الكشف عن العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والمواصلات اعتمادا على التكنولوجيا.


وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها داخل المعرض، أكد أسامة كمال أنه تم الاتفاق مع المسؤولين عن قاعة مصر للمعارض الدولية التي ستشهد استضافة الحدث، على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، بدءا من الدخول للقاعات عبر بوابات تعقيم آلي وقياس درجة حرارة الزائرين عند البوابة الخارجية وكاميرات حرارية، وأقنعة وجه ومطهرات، وتسجيل الدخول إلكترونيًا لمنع التزاحم عند البوابات والحد من التلامس، مع الالتزام بتعقيم مختلف جنبات المعرض بشكل دوري.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements