ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير المالية: مؤشر الدين الخارجي المصري في حدود آمنة

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 07:39 م
وزير المالية
وزير المالية
Advertisements
شيرين عادل

قال الدكتور محمد معيط ، وزير المالية ،  إن ناتج الدين العام المحلى  المصرى بلغ 90.2% مقارنة ب العام الحالى 88% ولولا أزمة كورونا كانت مصر سجلت 82% .

وكشف   " معيط " خلال لقاء أذاعته فضائية فرانس  24 ،  أن إجمالى نسبة الدين الخارجى المصرى فى الوقت الحالى وفقأ لإحصائيات البنك المركزى  كان 118 مليار دولار   وذلك سواء للحكومة ، البنوك أو أى قطاعات . 

ولفت إلى أن مؤشر الدين الخارجى المصرى بالنسبة للناتج المحلى فى حدود آمنة للغاية ، مشيرأ إلى أن الاحتياطى انخفض بعد أزمة كورونا وسجل 36 مقارنة ب 46 قبل أزمة كورونا . 

وأشار إلى أن الصادرات المصرية قبل جائحة كورونا 24 مليار دولار وكان المخطط أن تصبح 30 مليار دولار وذلك مع اغلاق دول العالم ب التزامن مع أزمة كورونا  ..

ولفت وزير المالية  إلى أن متوسط الدين الخارجى والداخلى فى دول العالم  اقترب من نسبة 80% ، مشيرأ إلى أن آخر احصائية كشفت أن متوسط الدين للناتج المحلى لدول العالم بلغ نسبة 99%  ..

وأكد رغم جائحة كورونا وتأثيرها على قطاعات حيوية ومنها السياحة ، الفنادق ، الطيران المدنى ولكن استعاضت مصر ذلك عن طريق اطلاق مشروعات اقتصادية عديدة فى العديد من القطاعات . 

وكان قد وجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتسريع وتيرة العمل فى مشروع إعادة هيكلة وزارة المالية بمختلف قطاعاتها، وتحديد أى من التقسيم الوظيفى أو التقسيم الإدارى بالديوان العام الأكثر ملاءمة وفاعلية لتحقيق المستهدفات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، على ضوء الأهداف الاستراتيجية المعتمدة التى تتمثل فى استدامة الوضع المالى للموازنة، وتطوير ورفع كفاءة تحصيل وتخصيص وصرف موارد الدولة، ومساندة النشاط الاقتصادي،





Advertisements
Advertisements
Advertisements