ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انتخابات طلابية رغم الكورونا.. سحب استمارات الترشح وسط إجراءات احترازية مشددة.. أسرة من أجل مصر تسيطر على المشهد بجامعة القاهرة.. ورعاية الشباب تنظم الأمور في حلوان.. وإجراءات لمنع الزحام في عين شمس

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 02:30 م
انتخابات الاتحادات
انتخابات الاتحادات الطلابية
Advertisements
قســـم التعليــــم
  • أسرة طلاب من أجل مصر تدفع بمرشيحها لخوض انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة القاهرة
  • عميد "سياسة واقتصاد القاهرة": إقبال كبير على الانتخابات الطلابية بالكلية
  • جامعة القاهرة: إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين للانتخابات الطلابية.. الأحد


انطلقت صباح اليوم، الخميس، انتخابات الاتحادات الطلابية في مختلف جامعات مصر، والتي تتم لأول مرة في زمن كورونا، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار الفيروس تنفيذا لتوصيات وزارة الصحة.


ووجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دعوة إلى جميع الطلاب في الجامعات والمعاهد المصرية، للمشاركة الفاعلة في انتخابات الاتحادات الطلابية، مع ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة.


وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أنه منذ توليه المسئولية بوزارة التعليم العالي، حرص على الخروج باللائحة الطلابية إلى النور، وذلك في نهاية عام 2017 (بعد عشر سنوات من آخر لائحة)، مشيرا إلى أنه تم وضع اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية في بداية 2019 ليكتمل البناء لخدمة الطلاب.


وشدد الوزير على أهمية المشاركة الفعالة في انتخابات الاتحادات الطلابية، والتي تمثل المنصة الشرعية للطلاب، وتساعد على خلق قيادات طلابية واعية ملمة بقضايا الطلاب والشباب عامة، موجها الدعوة لجميع الطلاب بعدم الانسياق وراء أبواق أهل الشر ذوي الآراء السلبية الذين يدعون دائما لإفشال أي تجربة تؤدي إلى رفعة ونجاح للوطن.


وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن الدولة والوزارة سخرت كل جهودها لإقامة هذا الاستحقاق الطلابي ولا ينقص سوى أن يغتنم الطلاب الفرصة للمشاركة من أجل مستقبل يليق بشباب مصر، مع ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء ماسك الوجه (الكمامة) واتباع جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية، للحفاظ على سلامة جميع الطلاب.


جامعة عين شمس 
بدأت اليوم، الخميس، بجامعة عين شمس فعاليات الانتخابات الطلابية وسط إجراءات احترازية مشددة، حيث بدأ الطلاب الراغبون في المشاركة في سحب استمارات الترشح.


وكان الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أصدر قرارا في وقت سابق بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعة برئاسة الأستاذ دكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، رئيسا للجنة والمشرف العام، وعضوية كل من الأستاذ دكتور كريم مصطفى إبراهيم البطوطى، وكيل كلية طب الأسنان لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ دكتور تامر عبد المنعم راضي، الأستاذ بكلية التجارة ومسئول الاتصال بالجامعة، ومحمد الخطيب، أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ إبراهيم سعيد، القائم بأعمال مدير عام المدن الجامعية، والأستاذ محمد أحمد عبد الملك، القائم بأعمال مدير عام الشئون القانونية.


كما ضمت اللجنة الطالب محمد فتوح محمد متولي، الطالب بالفرقه الثالثة بكلية الحقوق، والطالبة هاجر إبراهيم محمد، الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق.


وقالت الدكتورة حنان كامل، وكيل شئون كلية الآداب بجامعة عين شمس، إن الكلية ستبدا استقبال الطلاب لسحب استمارات الانتخابات الخاصة باتحاد الطلبة، بدءا من الساعة العاشرة صباح اليوم، وذلك باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد وإلزام جميع الطلاب بارتداء الكمامات الطبية للحفاظ على صحتهم ضد انتشار العدوى.


وأوضحت "كامل"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أنه سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات تحتوي كل مجموعة على أربعة طلاب لسحب الاستمارة الخاصة بالترشيح، وذلك أمام مدرج "غربال" بالدور الأول بالكلية، لافتةً إلى أن تلك العملية من استقبال الطلاب المرشحين ستستمر إلى الساعة الثالثة ظهرًا لاستقبال أكبر عدد ممكن من الطلاب والحفاظ على التباعد الاجتماعي.


وأشارت وكيل شئؤن آداب عين شمس إلى أن الخطوة القادمة هي فرز أسماء الطلاب المرشحين وإعلان قوائم الترشيح لتبدأ مرحلة الانتخابات للطلاب بالكلية بدء من يوم الأحد القادم، مؤكدةً أنه يتم اختيار القوائم للطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط المطلوبة.


وقال الدكتور أسامة السيد، عميد كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، إن الكلية تشهد إقبالا كثيفا من الطلاب لسحب استمارات الترشح للانتخابات الطلابية، وذلك بداية من الساعة التاسعة صباح اليوم، مشددًا على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد للحفاظ على صحة الطلاب من انتشار العدوى بينهم.


وأوضح "السيد"، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن وكيلة الكلية لشئون الطلاب والتعليم ووكيلة الدراسات العليا بالكلية، سيشرفان على تطبيق التدابير الوقائية، والتي تتمثل في ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر لقاعات الانتخابات، لافتًا إلى عملية سحب الاستمارات ستستمر إلى الساعة الثالثة عصرًا.


وأضاف عميد تربية نوعية عين شمس أن إعلان قوائم التشريح اليوم عقب انتهاء المرشحين من سحب الاستمارات، موضحًا أن السبت المقبل سيتم فتح باب الطعون لتبدأ الانتخابات صباح يوم الأحد.


وقال الدكتور محمد رجاء، عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، إن الطلاب بدأوا سحب استمارات الانتخابات الطلابية منذ الساعة التاسعة صباح اليوم، وذلك مع اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد والتي تتمثل في ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر لقاعات الانتخابات.


وأوضح "رجاء"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أنه إلى الآن تم سحب 5 بطاقات للترشيح من قبل الطلاب ليستوفوا البيانات من قبل شئون التعليم والطلاب بالكلية، مؤكدًا استمرار السحب حتى الساعة الثالثة عصرًا طبقا للخطة الزمنية الموضوعة من المجلس الأعلى للجامعات.


وأكد عميد الكلية أن وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب ترأس لجان الترشح لضمان استمرار تلك العملية بشكل إيجابي، مشيرًا إلى تعاون أمن الكلية لمتابعة التزام الطلاب بتطبيق التدابير الوقائية.


وقال الدكتور محمد رجاء إنه سيتم إعلان قائمة الترشيح السبت المقبل على أن يتم البدء في الطعون صباح الأحد، لافتا إلى أن بدء التصويت من قبل الطلاب والدعاية للمرشحين الأربعاء المقبل على أن تستغرق تلك العملية أسبوعين.


 جامعة القاهرة
استقبلت منذ صباح اليوم إدارات رعاية الشباب بكليات جامعة القاهرة، الطلاب الراغبين في الترشح في انتخابات اتحاد الطلاب بدءًا من الساعة 9 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 3 عصرًا، لمنع التكدسات الطلابية في وقت واحد، وتنظيم عملية دخول الطلاب إلى مقار سحب وتقديم الاستمارات.


ودفعت أسرة طلاب من أجل مصر بمرشيحها لخوض الانتخابات وتم تشكيل لجنة مركزية للأسرة بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، تحت إشراف الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية زراعة القاهرة والمنسق العام لأسرة طلاب من أجل مصر.


وتجمع أعضاء أسرة طلاب من أجل مصر أمام مبنى إدارة جامعة القاهرة مرتدين  زيا موحدا عليه شعار أسرة طلاب من أجل مصر مع بداية اليوم.


وأكد الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنه تم فتح باب الترشح وسحب استمارات التقدم لانتخابات اتحاد الطلاب اعتبارًا من اليوم، وإجراؤها بشكل طبيعي مثل الأعوام السابقة، وفقًا للشروط التي حددتها الجامعة .


وقال "السعيد"، لـ "صدى البلد" إن الكلية ملتزمة بالخطة التي وضعتها الجامعة، من حيث المواعيد المقررة لبدء الانتخابات والانتهاء منها، موضحًا أن هناك إقبالا كبيرا من الطلاب المترشحين لسحب ملفات وأوراق الترشيح، مشيرًا إلى أنه يوجد التزام كبير بالإجراءات الاحترازية المقررة.


واستعدت كليات جامعة القاهرة، لإجراء الانتخابات الطلابية، بتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة من فيروس كورونا المستجد، واتخاذ التدابير اللازمة حفاظًا على صحة كافة الأطراف، ومنع الدخول بدون الكمامة، ومراقبة الالتزام بالتباعد الاجتماعي.


وكانت جامعة القاهرة أعلنت عن شروط الترشح في الانتخابات الطلابية وهي: أن يكون الطالب المتقدم مصري الجنسية، وله نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى، وأن يكون مستجدا بفرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل، ومستجد ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي لطلاب نظام الساعات المعتمدة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق مجازاته تأديبيًا، ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة لحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، ولا ينتمي لأي تنظيم أو جماعة إرهابية.


ومن المقرر إعلان الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين يوم الأحد 13 ديسمبر، على أن يتم تلقي الطعون يوم الإثنين 14 ديسمبر، وفحصها في اليوم التالي مباشرة، وإعلان الكشوف النهائية يوم الأربعاء 16 ديسمبر، وبدء الدعاية الانتخابية يوم الخميس 17 ديسمبر ولمدة 3 أيام، فيما تجرى انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم الأحد 20 ديسمبر، والإعادة في اليوم التالي، كما تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 22 ديسمبر، واليوم التالي 23 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، على أن تختتم أعمال الانتخابات الطلابية الخميس 24 ديسمبر بانتخاب رئيس اتحاد الجامعة ونائبه وأمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الجامعة.


وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة حريصة على إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، خاصة أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب، مشددا على حظر الدعاية الحزبية أو الدينية أو الطائفية، ومنع أي خرق أو  تجاوز للقواعد الجامعية.


جامعة حلوان 
انطلقت اليوم، الخميس، ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة حلوان تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، وريادة  الدكتور حسام رفاعي، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك مع اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية  لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


وانطلق صباح اليوم، الخميس، ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة حلوان، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


ولوحظ الإقبال المتوسط منذ صباح اليوم من طلاب كليات جامعة حلوان على مقرات رعاية الشباب لسحب استمارات الترشح وملء البيانات استعدادًا لتقديمها للمشاركة بالانتخابات.


وأصدرت ادارات رعاية الشباب بجامعة حلوان ، تنبيهات لجميع الطلاب الطلاب الراغبين بالمشاركة بالانتخابات الطلابية بضرورة اتخاذ حذرهم من الموجة الثانية لكورونا، والحرص على ارتداء الكمامات واستخدام المطهرات حفاظا على سلامتهم.


وقد التزم مسئولو إدارة رعاية الشباب بالكليات على التباعد بين الطلاب أثناء ملء الاستمارات للمشاركة بالانتخابات والاستفسارات. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements