ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

16 ألف شائعة.. خبيرة في علم الاجتماع السياسي تكشف بالأرقام عدد الشائعات التي تصدر بشكل يومي

السبت 12/ديسمبر/2020 - 03:27 م
الدكتورة مها سليمان
الدكتورة مها سليمان ، خبيرة علم الاجتماع السياسي
Advertisements
ندى رأفت

قالت الدكتورة مها سليمان، خبيرة علم الاجتماع السياسي، الحاصلة على الدكتوراه في الشائعات، إن الشائعات الإلكترونية هي شائعات تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سواء "فيسبوك"، أو "تويتر"، أو "واتساب".


وأضافت مها سليمان، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المُذاع على فضائية "MBC MASR2"، أن الهدف الرئيسي من هذه الشائعات هو التأثير النفسي للرأي العام، إضافة إلى الأهداف السياسية والعسكرية والاجتماعية.


وتابعت خبيرة علم الاجتماع السياسي، الحاصلة على الدكتوراه في الشائعات، أن وزير الدعاية الألماني قام بتقسيم الشائعات إلى نوعين، بحيث يكون النوع الأول هو شائعات تكنيكية، والنوع الثاني هو شائعات استراتيجية.


وأشارت "سليمان"، إلى أن الشائعات الاستراتيجية هي شائعات مُخططة دولية لها تأثير على المدى البعيد، على سبيل المثال تشويه رمز من رموز الدولة، أو تشويه صورة وزير أو أحد المسئولين بصفة عامة.


وأوضحت أن الشائعات التكنيكية هي شائعات مُتفجرة ومفاجأة، على سبيل المثال شائعة عدم صرف الخبز في التموين، لذلك فإنها شائعات تعمل على التأثير على المواطن بشكل دقيق.


وأكملت أن تختلف سرعة انتشار الشائعات من دولة إلى أخرى؛ بسبب اختلاف ثقافة الشعب، مشيرة إلى فكرة عمل مبادرة في محافظة القاهرة، من أجل مكافحة الشائعات، باسم "فكر قبل ما تقرر" ، تُشبه مبادرة "فرنسا 24" التي توجد في فرنسا.


وأضافت أن تعمل هذه المبادرة على تشكيل وعي المواطن المصري، مشيرة إلى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار حيث يقوم بتصحيح المعلومة الخطأ ، بالإضافة إلى النائب العام الذي قام بعمل هيئة الرصد ، والتي تساعد أيضًا في اكتشاف الشائعات وتصحيح المعلومات الخاطئة.


عقبت "حاليًا لا يحتاج المواطن للإبلاغ عن شائعة، حيث تتجه هيئة الرصد فورًا نجاه الخطأ، وتقوم بتصحيح المعلومة"، منوهة بأن على الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة الشائعات، إلا أن عدد الشائعات يصل اليوم إلى 16 ألف شائعة في 30 يوما، أي بمقدار 530 شائعة بشكل يومي.

 

Advertisements
Advertisements