ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خاص|وزير المالية: استئناف برنامج الطروحات الحكومية قريبا

السبت 12/ديسمبر/2020 - 09:26 م
وزير المالية
وزير المالية
Advertisements
محمد يحيي
كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية؛ عن استئناف الحكومة خلال الفترة المقبلة، لبرنامج الطروحات الحكومية.

وقال " معيط" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد" إن الحكومة بصدد اختيار التوقيت المناسبة لاستكمال عمليات الطروحات، مؤكدا أن الجهات المعنية في المجموعة الاقتصادية سبق لها اجراء اجتماعات ومشاورات عدة لحسن اختيار الأصول محل الطرح، في ظل حالات الركود الاقتصادي التي خلفتها جائحة كورونا علي الأسواق الدولية والناشئة.

اقرأ أيضا:
واشار " معيط" إلي أن الحكومة تبحث التوقيت المناسب لاختيار الأنسب للنزول للأسواق الدولية بصورة تليق بمكانة مصر.

وتسعي الحكومة من خلال برنامج الطروحات الحكومية، لطرح عدد من الأصول والمؤسسات الحكومية في البورصة المصرية؛ لتعزيز مركزها المالي وقواعدها الرأسمالية داخل سوق المال، بما يسهم في زيادة حجم توسعاتها ويضمن الكفاءة التشغيلية و التوسعية لها.

وأعلنت موازنة العام المالي الماضي، عن استهداف الموازنة العامة للدولة، تحقيق ما يقرب من 10 مليارات جنيه في صورة عوائد مالية من برنامج الطروحات الحكومية.

واعلنت الحكومة طرح حصص 4 شركات بالبورصة ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبوقيرللأسمدة، وسيدى كريرللبتروكيماويات بجانب الشرقية للدخان الذى تم تنفيذه، فيما تشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 شركات تعدينية وصناعية، بالإضافة إلي  شركة تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس المملوكة للحكومة وبنك القاهرة.

وفي تصريحات سابقة لـ هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال العام؛ نفي تعليق الحكومة لبرنامج الطروحات الحكومية لأجل غير مسمي، معتبرا ان تلك التصريحات المنسوبة إليه عارية تماما من الصحة.

وفي اعقاب مارس الماضي اعلنت وزارة قطاع الاعمال العام عن طرح حصة إضافية من الشركة الشرقية للدخان بنسبة 4.5% للاكتتاب العام بالبورصة، إذ توقعت ان تسهم في تحقيق حصيلة تبلغ ما يقرب من ملياري جنيه.


Advertisements
Advertisements