ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

إصابة طارق شوقي بكورونا وتوحيد زي المعلمين.. نرصد أبرز شائعات التعليم في 2020

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 01:32 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
Advertisements
ياســـمين بدوي
واجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على مدار عام 2020 ، العديد من الشائعات التي تسببت في إثارة الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها.


وعلق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على كم الشائعات التي تواجه التعليم بين الحين والاخر ، حيث قال في تصريح خاص لموقع صدى البلد : لا زلت اتعجب من الابداع في تناقل الاشاعات والاجتهادات ، وأطالب الجميع بعد الانسياق وراء أي كلام غير رسمي وغير معلن على صفحة الوزارة و صفحة الوزير على فيس بوك.

وفي هذا التقرير يرصد موقع صدى البلد ، أبرز الشائعات التي واجهتها وزارة التربية والتعليم على مدار عام 2020 والرد عليها .
تمثلت ابرز الشائعات التي واجهتها التعليم في 2020 ، في شائعة صدور قرار رسمي  من وزارة التربية والتعليم، بفرض زي موحد للمعلمين ابتداء من يناير 2022 بعد التعاقد مع شركات متخصصة كبرى

و قال الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد: إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة نهائيا ، مشيرا إلى  أنه يدخل في إطار الشائعات التي تستهدف إثارة البلبلة. 


وناشد وزير التربية والتعليم جميع المعلمين وأولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات والأخبار التي يتم نشرها بشكل غير رسمي ، مشددا على أن أي قرارات جديدة تخص وزارة التربية والتعليم يتم نشرها في بيانات رسمية سواء على الحساب الرسمي الوحيد للوزير على فيسبوك ، أو على الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك.

كما واجهت التعليم في 2020 شائعة إلغاء تدريس القصص في المناهج المدرسية ، و وقتها حرص وزير التربية والتعليم على الرد على هذه الشائعة ، قائلا : القصة مقررة كما هو الحال في كل المراحل الدراسية ، وسوف يكون هناك اسئلة على القصة في امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي ومنها المقالية ، أما في امتحانات الثانوية العامة فسوف يكون هناك اسئلة ايضا عن القصة ، ولكن لن يحتاج فيها الطالب لإستخدام القلم حتى لا يتم الاحتياج إلى التصحيح البشري. 

ومن ابرز شائعات 2020 ايضا ، شائعة إصابة وزير التربية والتعليم بفيروس كورونا ، و وقتها حرص الدكتور طارق شوقي على نفي الشائعة قائلا : الحمد لله "لست مصابا  بكورونا" وكنت في احتفالية "تحيا مصر" بالامس والعمل مستمر ولو كره الكارهون والله المعين.

وفي 2020 ايضا .. انتشرت شائعة استقالة وزير التربية والتعليم من منصبه ، وقد نفى الوزير تلك الشائعة بشكل غير مباشر ، حيث وجه رسالة جديدة بشأن امتحانات الثانوية العامة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا : امتحانات الثانوية العامة القادمة ستكون إلكترونية لكل الطلاب النظاميين والخدمات والمنازل بإذن الله.

ومن شائعات 2020 ، شائعة فرض 4 آلاف جنيه غرامة على كل طالب لا يرتدي الكمامة في مدرسته ، حيث نفت وزارة التربية والتعليم تلك الشائعة مؤكدة أنها لا اساس لها من الصحة نهائيا.

ومن الشائعات التي واجهتها التعليم ايضا ، شائعة وقف الدراسة وغلق المدارس حتى يناير القادم بسبب فيروس كورونا ، وهي الشائعة التي نفاها وزير التربية والتعليم مرارا وتكرارا ، حيث قال : لا يوجد ما يدعو للقلق، ولجنة إدارة الازمات لم توصي بإغلاق المدارس والجامعات.

ومن اكثر الشائعات التي اثارت الجدل في 2020 كذلك ، شائعة إلغاء نظام ابناؤنا في الخارج مع بدء تطبيق نظام الثانوية العامة التراكمية الجديد العام القادم ، وقال وزير التربية والتعليم : لم نقل شيئًا عن أبناؤنا في الخارج ، ولسنا مسؤولين عن هذه الاجتهادات. 

كما شملت شائعات 2020 ، شائعة تغيير موعد وطبيعة امتحانات نصف العام الدراسي الحالي 2020/2021،  وقال وزير التربية والتعليم أن كل ما يقال في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة".

ومن الشائعات التي نفاها وزير التربية والتعليم خلال 2020 أيضا ، شائعات إستبدال الامتحانات بأبحاث ، وإلغاء اجزاء من المناهج بسبب كورونا ، وكذلك شائعة عقد امتحانات الثانوية ورقيا والتراجع عن عقدها إلكترونيا ، حيث نفى وزير التربية والتعليم كل هذه الشائعات مؤكدًا أنها لا أساس لها من الصحة نهائيا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements