ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

افتتاح مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 04:40 م
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
Advertisements
همت الحسينى
افتتح الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة والذى تم إنشاؤه كجزء من برنامج منح الجامعات الحكومية بالتعاون بين جامعة المنصورة وهيئة USAID وهيئة الايمديست وشركة حلم  لدعم المشاركة الكاملة للطلاب ذوى الإعاقة فى الحياة الجامعية.

وحضر الافتتاح  كل من الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة السابق وكوينسى ديرمودى مدير برنامج المنح الحكومية لمنح التعليم العالي بهيئة الإيمديست ورامز ماهر ممثل شركة حلم  والدكتور نبيل بلاط المستشار الهندسى لرئيس الجامعة و أسامة موسى أمين عام الجامعة والدكتورة سماح خميس مدير المركز  والدكنورة إيمان أبو الفضل نائب مدير المركز  .

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال كلمة مسجلة أن المشروع  يعد نقلة نوعية لإتاحة التعليم في كل الجامعات للأشخاص ذوى الاعاقة بيسر حيث يواجه هؤلاء الطلاب بعض الصعوبات أثناء الدراسة أو التحاقهم ببعض الكليات  ومن هنا كان دور وزارة التعليم العالي من خلال الجامعات المشاركة في النموذج الأولى أنها تتيح كل امكانياتها  وكل خبراتها لتحقيق حق الأشخاص ذوى الاعاقة  في التعليم والحياة.

وأضاف  أن هيئة الايمديست وشركة حلم يعملان بجهد رائع لتحقيق التواصل مع الجامعات مع وجود هيئة USAID  لمؤسسة داعمة لتحقيق ها المشروع الرائع .

من جانبه أشار أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى أن المركز تحقق بفضل جهود مشكورة ويعد هذا المشروع الرائد فى اطار برنامج منح الجامعات الحكومية ويعتبر أحد محاور مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية ، والمشروع يلقى دعم كامل من الوزارة ووجود كل الاطراف المشاركة هو ضمان حقيقى لنجاح التجربة .

بدوره عبر الدكتور أشرف عبد الباسط عن سعاته البالغة بافتتاح المركز  لخدمة الأشخاص متحدى الإعاقة حيث كان المركز حلما وأصبح اليوم حقيقة وقد تم اختيار العاملين من لديهم الرغبة قبل القدرة لمساعدة هؤلاء الأشخاص على الابداع وإظهار مواهبهم منوها أن بداخل كل شخص موهبة سنعمل على صقلها وتنمية هذه المواهب لدمجهم بالمجتمع كما قدم الشكر لكل من ساهم فى انشاء المركز ليقدم خدماته المتعددة  وأن يقوم المركز بالتعاون بين الجامعات الأخرى داخل وخارج مصر  .

وأوضح الدكتور محمد عطية أن الجامعة مستمرة فى تقديم خدماتها  لطلابها ذوى الإعاقة فى جميع المجالات واتاحة المقررات من خلال المنصات الالكترونية وهناك لأبنائنا من ذوى الإعاقة احتياجات أخرى ونعمل على تقديم كافة الخدمات وإتاحة الإقامة فى المدن الجامعية  وتخصيص الأنشطة الطلابية الخاصة بهم ايمانا بدور الجامعة بأهمية ذوى الإعاقة.

وأعربت كوينسي ديرمدي مدير برنامج المنح الحكومية لمنح التعليم العالي بهيئة الايمديست عن سعادتها لافتتاح المركز الثاني من  مشروع منح الجامعات الحكومية مبادرة التعليم العالي بشأن انشاء مراكز ذوى الإعاقة بخمس جامعات حكومية مصرية ( أسيوط و المنصورة و إسكندرية و عين شمس و القاهرة)  مؤكدة على أهمية دور تلك المراكز في تحقيق الدمج المجتمعي للطلاب ذوى الإعاقة في المجتمع الجامعي بشكل سوي و ان افتتاح تلك المراكز بمثابة الخطوة الأولى  على أن يليها دعم و تدريبات لاستمرار  العمل بتلك المراكز .

وأشارت ممثل USAID خلال كلمتها المسجلة الى أن افتتاح المركز يعد إنجازا مهما وعلامة فارقة في منظومة الجامعات الحكومية في مصر  وتعمل الوكالة على تشجيع المساواة وادماج الأشخاص ذوى الاعاقة داخل المجتمع لتحقيق مبدأ المشاركة والمساواة  كما تسعى الوكالة الى تزويدهم بالفرص والمهارات لعر مواهبهم وتقدم المراكز الجامعية للتطوير المهنى برامج صممت خصيصا لاحتياجات الطلاب وذوى الاعاقة ، كما تقدم ندوات للطلاب تسلط الضوء على العديد من المهن المتاحة لهم لمساعدتهم لان يصبحوا ناجحين في حياتهم المهنية كما تشجع برامجنا للمنح الدراسية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على المنح وتعكس مراكز خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة  والطلاب أنه لا يوجد شيء مستحيل   .

وأضاف رامز ماهر ممثل شركة حلم أن افتتاح المركز يعد لحظة تاريخية بجامعة المنصورة لدمج الأشخاص ذوى الإعاقة وتأهيل الشركات لمنح فرص عمل مناسبة لهم من خلال توفير خدمات متكاملة لتحقيق مناخ تعليمى متكامل  والعمل على التدريب المستمر والتدريب المهنى لتوفي فرص عمل مناسبة  لهم داخل المجتمع .

من جانبها عبرت الدكتور سماح خميس عن سعادتها البالغة لافتتاح المركز والذى تم بالشراكة مع لتأهيل كوادر طلابية والاهتمام بأشخاص مؤمنة بنفسها ودمجهم بالمجتمع وتقديم كافة الخدمات للتغلب على كافة الاعاقات المختلفة  كما يقدم المركز الدعم النفسى والأسرى لحل أى مشكلة متعلقة بالأشخاص ذوى الإعاقة.

افتتاح مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة
افتتاح مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة
افتتاح مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة
افتتاح مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة
افتتاح مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة
Advertisements
Advertisements