ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لهذه الأسباب تصاب النساء بالهبات الساخنة

الأحد 10/يناير/2021 - 03:16 م
صدى البلد
Advertisements
لمياء الياسين
الهبات الساخنة هي إحساس مفاجئ بالدفء عادة على الرقبة والصدر والوجه لدى النساء خاصة، وهي شائعة أثناء الليل وغالبًا ما تكون مصحوبة باحمرار واضح وظهور التعرق.

على الرغم من انتشار الهبات الساخنة عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث،  بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، فإن الرجال المصابون بسرطان البروستاتا يعانون منها أيضًا لفترة طويلة.

وفقا لموقع بولد سكاى الهندى يمكن أن تحدث الهبات الساخنة لأي شخص بسبب عدد كبير من الأسباب ، حيث تعتمد فترة استمرارها على العامل الذي تسبب في حدوثها. وفقًا لبعض الدراسات ، فإن الهبات الساخنة ، وهي أحد الأعراض الحركية الوعائية ، هي نوع من الخلل في درجة الحرارة يحدث أساسًا بسبب الاضطرابات في هرمونات الغدد التناسلية

وذلك لأن الهرمونات والنواقل العصبية المختلفة تتحكم في درجة حرارة الجسم ، مع وجود هرمون الاستروجين

إليك بعض الأسباب المحتملة للهبات الساخنة.

1. مراحل سن اليأس

تشير إحدى الدراسات إلى أن حوالي 80 في المائة من النساء في سن اليأس يعانين من الهبات الساخنة إلى جانب أعراض أخرى مثل القلق والقشعريرة. وكشفت الدراسة أيضًا أن حوالي 55٪ من النساء يعانين من الهبات الساخنة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، و 25٪ حتى خمس سنوات من بلوغ سن اليأس ، والثلث يصل إلى عشر سنوات ، و 8٪ بعد 20 عامًا من انقطاع الطمث.

2. الأورام

أظهرت إحدى الدراسات أن مرضى السرطان غالبًا ما يبلغون عن الهبات الساخنة ، خاصةً في مرضى سرطان الغدة الدرقية والكلى والبنكرياس.
و 69-76 في المائة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

3. هرمونات الستيرويد الجنسية

تعتبر هرمونات الستيرويد الجنسية ، وخاصة هرمون الاستروجين من عوامل الخطر للهبّات الساخنة. يؤثر الانخفاض في هرمون الاستروجين تدريجيًا على التوازن الحراري المنظم للجسم ويحفز الإحساس بالدفء. لا يرتبط الانخفاض في هرمون الاستروجين بانقطاع الطمث فحسب ، بل يتعلق بحالات أخرى تسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم مثل سن البلوغ ، وقصور الغدة النخامية ، ومتلازمة ما بعد الولادة ، وفقدان وظائف المبيض.

4. مرض السكري
تقول إحدى الدراسات أن الهبات الساخنة تحدث بسبب الانخفاض المرتبط بالإستروجين في توصيل الجلوكوز إلى الدماغ. يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى انخفاض في نقل الجلوكوز إلى الدماغ. لذلك ، عندما يزداد نشاط الدماغ ويتطلب المزيد من الجلوكوز ، فإن الجسم غير قادر على الانتظام للحفاظ على الإمداد ، مما يؤدي إلى حدوث ومضات ساخنة.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements