ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

النواب الأمريكي يصوت بالأغلبية على مناقشة عزل ترامب تحت حماية الجيش.. وحياة بعض المشرعين وأسرهم في خطر بسبب التصويت على المشروع

الأربعاء 13/يناير/2021 - 10:15 م
دونالد ترامب
دونالد ترامب
Advertisements
محمد عثمان
- الجيش الأمريكي ينشر وحداته حول الكونجرس لتأمينه من أي أعمال شغب
- نانسي بيلوسي تعتبر وجود ترامب في منصبه خطرًا على أمريكا
- زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ غاضب من الرئيس بسبب أفعاله


شرع مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، في أولى خطواته، نحو إجراءات عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الذي يواجه اتهامات بالتحريض على العنف والتمرد واقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء الماضي.

وصوت المجلس لصالح المضي قدما في مناقشة التشريع الخاص بعملية عزل ترامب، حيث أيد 221 نائبًا إقرار قواعد المناقشات حول وثيقة عزل ترامب وعملية إجراء التصويت حول الموافقة عليها أو رفضها، بينما عارض 203 نائبين هذه الأجندة.

وتنص خطة الجلسة على فتح المناقشات العامة التي من التوقع أن تستمر ساعتين ليتم بعد ذلك إجراء التصويت بشأن مشروع القانون.

من جانبها، شنت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، هجومًا في بداية المناقشة، على ترامب واتهمته بالتحريض حرض على التمرد المسلح.

واعتبرت بيلوسي أن ترامب يمثل تهديدًا واضحًا للولايات المتحدة، مؤكدة على ضرورة أن يتم عزله مع إدانته من قبل مجلس الشيوخ.

في سياق متصل، أكدت مصادر لشبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، أن عددا من القادة بالحزب الجمهوري، يرغبون في التصويت لصالح عزل  ترامب، من منصبه، ولكنهم خائفون حيال حياتهم وحياة عائلاتهم.

وقالت مصادر للشبكة الأمريكية، إنه من المتوقع أن يصوت نحو 10 أو 20 نائبًا جمهوريًا لصالح عزل ترامب من منصبه، مشيرة إلى أن هناك الكثير من النواب يرغبون في التصويت لصالح قرار العزل، ولكنهم يخشون على حياتهم وحياة أسرهم.

وأضافت المصادر أن بعض النواب الجمهوريين أظهروا شجاعتهم وأعلنوا عزمهم التصويت لصالح عزل ترامب من منصبه، فيما قال آخرون إنهم ما زالوا خائفين من دونالد ترامب.

ولفتت "سي.إن.إن" إلى أن البيت الأبيض يواصل الضغط على النواب الجمهوريين، موضحة في الوقت ذاته، أن زعيم الجمهوريين، ميتش ماكونيل، يلتزم الصمت بطريقة متعمدة، وسمح بتسريب الأنباء التي تتحدث عن موافقته على التصويت لصالح عزل الرئيس.

وكشفت الشبكة الأمريكية عن أجواء من التوتر تسود العلاقة بين الرئيس الأمريكي، وزعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل.

وذكرت الشبكة الأمريكية نقلًا عن مصدر مطلع، أن ماكونيل غاضب من ترامب بسبب تصرفاته، مشيرة إلى أن زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي بات يكره ترامب، بسبب تورطه في اقتحام مبنى الكونجرس وأعمال العنف التي وقعت هناك، وخلفت 5 قتلى من بينهم ضابط شرطة.

وبحسب المصدر، فإن ترامب وماكونيل لم يتحدثا منذ يوم اقتحام الكونجرس، فيما أكد مصدر آخر أن الطرفين لم يتواصلا منذ يوم 15 ديسمبر الماضي.

وطوقت قوات الحرس الوطني التابعة للجيش الأمريكي، اليوم الاربعاء، مبنى الكونجرس تزامنًا مع تصويت النواب الأمريكيين على البدء في إجراءات عزل الرئيس 

وقالت وسائل إعلام امريكية إن قوات الحرس الوطني فرضت طوقًا أمنيًا ووضعت حواجز فولاذية حول مبنى الكونجرس، خوفًا من اندلاع أي أعمال عنف خلال التصويت.

وأشارت وسائل الإعلام إلى تواجد الشرطة العسكرية، وقوات من شرطة الكابيتول، وشرطة واشنطن، لتأمين المبنى، فيما تم إغلاق حركة المرور بشكل تام حول المبنى.
Advertisements
Advertisements
Advertisements