ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ماذا أفعل لو كان تقديري لذاتي منخفضا

الخميس 14/يناير/2021 - 01:29 م
ماذا أفعل لو كان
ماذا أفعل لو كان تقديري لذاتي منخفض
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ
ما هو تقدير الذات؟ وكيف أجعل أبني المراهق أو ابنتي المراهقة التي تعاني من تقدير منخفض للذات أن تشعر بالثقة والفخر وتواجه الحياة والاجتماعيات بشكل أفضل ،يجيب على هذا التساؤل موقع " kidshealth " 

ما هو تقدير الذات ؟
احترام الذات يعني الشعور بالرضا عن نفسك.
الأشخاص ذوو الثقة بالنفس:
يشعرون بالحب والقبول
فخورون بما يفعلونه
يؤمنون بأنفسهم

الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات:
يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم
يشعرون بأن كل شئ صعب على أنفسهم
يعتقدون انهم ليس جيدون بما يكفي 

من أين يأتي احترام الذات؟

الآباء والمعلمين وغيرهم. يمكن للأشخاص في حياتنا أن يؤثروا على شعورنا تجاه أنفسنا. عندما يركزون على ما هو جيد عنا ، نشعر بالرضا عن أنفسنا. عندما يصبرون عندما نرتكب أخطاء ، نتعلم أن نقبل أنفسنا. عندما يكون لدينا أصدقاء ونتعايش ، نشعر بالحب.

ولكن إذا كان الكبار يوبخون أكثر مما يثنون عليه ، فمن الصعب أن تشعر بالرضا عن نفسك. يمكن أن يؤدي التنمر والمضايقة من قبل الأشقاء أو الأقران إلى الإضرار بتقدير الذات أيضًا. يمكن أن تلتصق الكلمات القاسية وتصبح جزءًا من طريقة تفكيرك في نفسك، لحسن الحظ ، لا يجب أن تبقى على هذا النحو.

صوتك الذى ترتديه فى داخلك : تلعب الأشياء التي تقولها لنفسك دورًا كبيرًا في شعورك تجاه نفسك. التفكير ، "أنا فاشل جدًا" أو "لن أكون صداقات أبدًا" ، يضر باحترامك لذاتك.

هناك طرق أخرى للتفكير في نفس الأشياء. "لم أفز هذه المرة - لكن ربما في المرة القادمة." "ربما يمكنني تكوين صداقات." هذا الصوت أكثر تفاؤلا. يساعدك على الشعور بالرضا. ويمكن أن يكون صحيحًا.

في بعض الأحيان ، يعتمد الصوت في رؤوسنا على كلمات قاسية قالها الآخرون. أو في الأوقات العصيبة التي واجهناها. في بعض الأحيان ، يكون الصوت هو أننا فقط نتعامل مع أنفسنا. لكن يمكننا تغيير الصوت في رؤوسنا. يمكننا أن نتعلم كيف نفكر بشكل أفضل في أنفسنا.

تعلم القيام بالأشياء. نشعر بالرضا عندما نتعلم القراءة أو الإضافة أو الرسم أو البناء. مارس الرياضة ، العب الموسيقى ، اكتب مقالًا ، اركب الدراجة. جهز الطاولة ، اغسل السيارة. ساعد صديقا ، امش مع الكلب. كل شيء تتعلمه وتفعله هو فرصة للشعور بالرضا عن نفسك. ارجع للخلف وانظر ما يمكنك القيام به. دع نفسك تشعر بالسعادة معها.

لكن في بعض الأحيان نكون قاسين للغاية على أنفسنا. نحن لا نقبل أن ما نقوم به جيد بما فيه الكفاية. إذا فكرنا ، "هذا ليس جيدًا حقًا" ، أو "إنه ليس مثاليًا" ، أو "لا يمكنني فعل ذلك جيدًا بما فيه الكفاية" ، فإننا نفقد فرصة بناء احترام الذات.

ماذا لو كان تقديري لذاتي منخفضًا؟

يمكنك فعل أشياء لتشعر بتحسن حيال نفسك. لم يفت الاوان بعد. إليك بعض النصائح لزيادة ثقتك بنفسك:

كن مع الناس الذين يعاملونك بشكل جيد. بعض الناس يتصرفون بطرق تحبطك. يرفعك الآخرون بما يقولون ويفعلون. تعلم معرفة الفرق. اختر الأصدقاء الذين يساعدونك في الشعور بالرضا عن نفسك. ابحث عن أشخاص يمكنك أن تكون على طبيعتك معهم. كن هذا النوع من الأصدقاء للآخرين.

قل أشياء مفيدة لنفسك. اضبط الصوت في رأسك. هل هي حرجة للغاية؟ هل تقسو على نفسك؟ لبضعة أيام ، اكتب بعض الأشياء التي تقولها لنفسك. انظر إلى قائمتك. هل هذه الأشياء ستقولها لصديق جيد؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فأعد كتابتها بطريقة صحيحة وعادلة ولطيفة. اقرأ عباراتك الجديدة كثيرًا. افعل ذلك حتى يصبح من المعتاد التفكير بهذه الطريقة.

اقبل ما هو غير مثالي. من الجيد دائمًا أن تبذل قصارى جهدك. ولكن عندما تعتقد أنك بحاجة إلى أن تكون مثاليًا ، فلن تشعر بالرضا تجاه أي شيء أقل من ذلك. تقبل أفضل ما لديك. دع نفسك تشعر بالرضا عن ذلك. اطلب المساعدة إذا لم تستطع تجاوز حاجتك إلى الكمال.

ضع أهدافًا واعمل على تحقيقها. إذا كنت تريد أن تشعر بالرضا عن نفسك ، فافعل أشياء جيدة لك. ربما ترغب في تناول نظام غذائي صحي ، أو الحصول على لياقة أكثر ، أو الدراسة بشكل أفضل. اصنع هدفًا. ثم ضع خطة لكيفية القيام بذلك. التزم بخطتك. تتبع التقدم المحرز الخاص بك. كن فخورًا بما قمت به حتى الآن. قل لنفسك ، "لقد كنت أتابع خطتي للعمل كل يوم لمدة 45 دقيقة. أشعر بالرضا حيال ذلك. أعلم أنه يمكنني الاستمرار في ذلك."

ركز على ما يسير على ما يرام. هل أنت معتاد على الحديث عن المشاكل التي تراها كل ما تراه؟ من السهل الوقوع في شرك ما هو خطأ. لكن ما لم توازنها بما هو جيد ، فهذا يجعلك تشعر بالضيق. في المرة القادمة ، اضبط نفسك عندما تشكو من نفسك أو يومك. ابحث عن شيء سار بشكل جيد بدلًا من ذلك.

العطاء ومساعدة. العطاء هو أحد أفضل الطرق لبناء احترام الذات. قم بتدريس زميل في الفصل ، وساعد في تنظيف منطقتك ، وامش من أجل قضية جيدة. ساعد في المنزل أو في المدرسة. اجعلها عادة أن تكون لطيفًا وعادلًا. افعل أشياء تجعلك فخورًا بنوع الشخص الذي أنت عليه. عندما تقوم بأشياء تحدث فرقًا (حتى ولو كان بسيطًا) سوف تزداد ثقتك بنفسك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements