ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعضها يسبب انتفاخا في الدماغ ونزيفا من العين.. تحذير شديد من 9 أمراض مميتة تجتاح العالم

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 09:13 ص
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
لدى منظمة الصحة العالمية (WHO) قائمة تنبيه بالأمراض التي يمكن أن تشكل أكبر تهديد للبشرية، حيث قام رؤساء منظمة الصحة العالمية بتجميع قائمة من تسعة مسببات الأمراض، وتم تضمين Covid-19 ، والتي تم تصنيفها على أنها أمراض ذات أولوية للعلماء لإعداد دفاعات البشرية.


يصف الخبراء الأمراض بأنها تلك التي تشكل أكبر خطر على الصحة العامة، إما بسبب احتمالية انتشار الأوبئة أو بسبب الافتقار إلى التدابير المضادة ضدها.


يعد فيروس كورونا حاليًا العدو الأول للبشر، حيث يستمر في اجتياح العالم، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 2.5 مليون شخص حتى الآن وإصابة أكثر من 112 مليونًا.


لكن الأمراض الأخرى المدرجة في القائمة مميتة أيضًا ويمكن أن تشكل تهديدًا ما لم يتم اتخاذ إجراءات أو تدابير وقائية.


يمكن لبعض التهابات التي يسببها أحد هذه الأمراض أن تجعل دماغك ينتفخ، وتتركك تنزف من عينيك، وتسبب الصمم، وتسبب عيوبًا خلقية متقلصة في الرأس.


يخشى العلماء أن يكون الوباء القادم أسوأ من الموت الأسود الذي أودى بحياة 75 مليون شخص، وقد تكون هناك أزمات صحية كل خمس سنوات، كما كتبت "ذا صن".


وحذرت الدكتورة "ميلاني سافيل"، مديرة أبحاث اللقاحات وتطويرها في CEPI، من أن العالم بحاجة إلى الاستعداد للقاح للمرض الكبير القادم.


ومن المحتمل أن يكون المرض الكبير التالي واحدًا مميزًا، بينما تقول منظمة الصحة العالمية إن قائمة التنبيه ذات الأولوية الخاصة بها "ليست شاملة" ويتم تحديثها بانتظام، فالعدو الخفي لمنظمة الصحة العالمية المسمى "المرض X" ، موجود على قائمة التنبيه ويمكن أن يكون وباء دوليًا خطيرًا ناجمًا عن "مسبب مرض غير معروف حاليًا يسبب مرضًا بشريًا".


يقدر العلماء أنه من بين 1.67 مليون فيروس غير معروفة في العالم، ما يصل إلى 827000 من هذه الفيروسات يمكن أن تصيب البشر من الحيوانات، ويُخشى أنه مع نمو البشر وتوغلهم بشكل أعمق في موائل الحيوانات، يزداد خطر انتقال العدوى إلى البشر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements