الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كل ما تريد معرفته عن أكاديمية البحث العلمي

اكاديمية البحث العلمي
اكاديمية البحث العلمي

شهدت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، نشاط قوي ظهر ليس فقط في المجتمع المحلي إنما عالميا فأصبحت مصر تشارك من خلال باحثيها في العديد من المحافل والمؤتمرات الدولية، والذين تقوم الأكاديمية يدعمهم باستمرار من خلال مشاريعها وبرامجها الهامة والفعالة.

أكاديمية البحث العلمي

وتعود نشأة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى إعلان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في خطوة لتوسيع نطاق قدرات مصر العلمية والتكنولوجية، دعوته للحكومة إلى تعزيز التعاون مع شركائها الدوليين في العديد من المجالات العلمية مثل الهندسة الوراثية، والطاقة الجديدة والمتجددة، وعلوم الفضاء، وتكنولوجيا المعلومات والبحوث الدوائية، بالإضافة إلى دعوته إلى زيادة الاعتمادات للبحث في الموازنة الجديدة والإسراع في القيام بإنشاء صندوق للعلوم والتنمية التكنولوجية كهيئة مستقلة، وعلى اثره أنشئت الأكاديمية بقرار جمهوري رقم 2405 لسنة 1971 حيث تم إعادة هيكلتها بالقرار الجمهوري رقم 377 لسنة 1998 وبذلك اصبحت تتبع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.


جوائز أكاديمية البحث العلمي 2021


تعلن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بشكل سنوي عن فتح باب الترشيح والتقدم لجميع الباحثين راغبي الحصول على جوائز الدولة والتى تشمل جوائز النيل وجوائز الدولة التقديرية وجوائز الدولة للتفوق وجوائز الدولة التشجيعية، بحيث يجوز لأعضاء هيئة التدريس التقدم مباشرة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا جتى يحصلوا على إحدى جوائز الدولة للتفوق والدولة التشجيعية والمرأة التشجيعية على البريد الإلكترونى التالى:  [email protected]

منح أكاديمية البحث العلمي 2021

تعمل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على تعزيز وتشجيع مشاركة الباحثين من الإناث والشباب في العلوم والتكنولوجيا والقيادة العلمية، لذا فهي تتعاون مع الكيانات الأخرى في العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، حتى يتم تحسين الوضع العلمي والاقتصادي لمصر ، كما أنها تقدر التميز في العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال (جوائز الدولة ، ومؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، وتقييم العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، والرصد والقياس).



وتقوم أكاديمية البحث العلمي بتوفير مرافق مركزية وطنية منها (النشر العلمي ، تدويل المجلات المحلية ، المكتبة الرقمية ، ENSTINET ، GLORIAD ، السحابة ، الشبكة والحوسبة الفائقة ، العلوم الإلكترونية ، EKB ... إلخ). كما تقوم بدعم الصناعة الوطنية ونقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي (مكتب براءات الاختراع المصري ، مكتب مساعدة حقوق الملكية الفكرية ، صندوق النماذج الأولية السريعة ، الشبكة الوطنية للتكنولوجيا ومكاتب تسويق الابتكار (TICOs) ، الحاضنات التكنولوجية الإقليمية (Intilac) ، المعرفة والتحالفات التكنولوجية (KTA) .


كما تعطي أكاديمية البحث العلمي الفرصة لاقتراح وتمويل وإدارة المشاريع بالإضافة إلى المبادرات والحملات الوطنية المتعددة التخصصات والمتعددة المؤسسات التطبيقية ، كما تسعى لمعالجة المشاكل والمطالب الوطنية المؤثرة من خلال إنشاء ودعم وإدارة شبكات البحث العلمي الوطنية والدولية (العلوم الأساسية والمتقاربة) ، إلى جانب مختبرات ومراكز البحث والتطوير المشتركة (المختبر الصيني-المصري المشترك للطاقة المتجددة ، MATS ، .. إلخ) وتعمل على تمكين الشباب والنساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار (جامعة الأطفال ، علماء الجيل القادم ، الأكاديمية المصرية للعلوم الشابة ، اللجنة الوطنية للمرأة ، مشروعي مستقبلي ... إلخ) العلوم والمجتمع (تبسيط العلوم والثقافة العلمية ، التعليم المبتكر للعلوم ، مفسرو العلوم ، الكتب العلمية ، مجلة العلوم ، البرامج والمسلسلات التلفزيونية ، ترجمات الكتب العلمية ، المعارض ، القاهرة تبتكر ، 1001 اختراع ، مؤتمر ، ورش عمل ، منتديات و المهرجانات العلمية)، بالإضافة إلى اقتراح وتمويل وتنفيذ الدراسات الاجتماعية والإنسانية والاستطلاعات.

مشروعات أكاديمية البحث العلمي 2021

مشروع بدايتي

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن قيامها بفتح باب التقدم لبرنامج مشروعى بدايتى لدعم مشروعات التخرج للعام المالى 2020/2021 ، حيث تعد الاكاديمية هى أكبر جهة داعمة لمشروعات التخرج فى مصر، وذلك يعود إلى ايمانها بابتكارات وكفاءات الشباب من طلاب السنوات النهائية بالكليات العملية فى الجامعات المصرية.


وتقوم أكاديمية البحث العلمي بتقديم الدعم لافضل المشروعات فى كافة التخصصات وتركز مشروعات العام 2021 على سبيل المثال على الروبوتات ووسائل النقل غير المأهولة بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء والتكنولوجيات المالية واللوجستية والزراعة الذكية والمدن الذكية والخضراء والحساسات الألكترونية والسيارات الكهربائية.

وخلال الاعوام الثمانية السابقة دعمت أكاديمية البحث العلمي اكثر من 1702 مشروع تخرج بقيمة إجمالية 70 مليون جنيه وذلك للاستفادة من هذا الدعم اكثر من 25 الف طالب من كافة الجامعات الحكومية والخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية .

ويمكن الإطلاع على كل التفاصيل ومجالات المشروعات واستمارات التقدم والتقديم للمنح سيكون مفتوح من خلال موقع أكايمية البحث العلمي   

وظائف أكاديمية البحث العلمي

تعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن العديد من الوظائف الهامة للباحثين داخل وخارج مصر والتي كان اخرها فى ضوء مبادرات أكاديمية البحث بشأن تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي بالإضافة إلى بناء القدرات الوطنية والتى أصبحت من خلالها الشبكات العلمية القومية المتخصصة إحدى الآليات التنفيذية لها، وفي إطار مشروع السينكروترون (SESAME) كأحد الشبكات الفرعية لشبكة العلوم النووية.

وتعد أكبر وأهم المشاريع العلمية والبحثية في منطقة الشرق الأوسط، والذى تقوم فكرته الفريدة علي بناء مركز تميز بحثي عالمي يكون نواة لنهضة علمية وتعليمية في منطقة الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى تحقيق التفاهم المشترك بين شعوب المنطقة ونشر ثقافة التسامح والسلام عن طريق العلم والتكنولوجيا، وخاصة خدمة العديد من المجالات العلمية ذات الصفة البينية والتطبيقات التي يكون لها العائد الاقتصادي في مجالات تصنيع الدواء وهندسة المواد والطب والزراعة والآثار . 

عنوان أكاديمية البحث العلمي بالقاهرة

أكاديمية البحث العلمي بالقصر العيني:  في تقع في 101 شارع القصر العينى، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا, القاهرة, مصر صندوق البريد 11516 ، والبريد الالكترونى: [email protected]