الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية.. السجن 3 سنوات للمعتدين على الآثار.. الأرصاد: هذه المناطق تتعرض لأتربة ورياح.. السياحة: نهدف لرفع الناتج المحلي للقطاع السياحي إلى 5.3% في 2022

صحف السعودية
صحف السعودية

  • السعودية.. 7 سنوات سجنًا و500 ألف غرامة للمعتدين على آثار الدولة
  • المركز الوطني للأرصاد: 3 مناطق بالمملكة تتأثر بأتربة مثارة
  • الأمير خالد بن سلمان: العراق امتداد عروبي.. وستظل المملكة سندًا له وأخًا وفيًا
  • وزارة السياحة تحدد 15 برنامجا لتوطين القطاع


تناولت الصحف السعودية اليوم، السبت، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

في صحيفة "عكاظ"، أقر نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني السعودي والذي وافق عليه مجلس الوزراء أخيرًا، عقوبات صارمة على منتهكي النظام، إذ تصل العقوبات في النظام إلى السجن لمدة 7 سنوات وغرامات مالية 500 ألف ريال.

ويعاقب النظام كل من استولى بصورة غير مشروعة على أثر من ممتلكات الدولة، بالسجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تزيد على 500 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وشدد النظام العقوبة على هذه الانتهاكات لكل من يقلد أثرًا أو يزيفه مدعيًا أثريته، أو يقوم بأي من أعمال الهدم الكلي أو الجزئي داخل حدود مواقع الآثار والتراث العمراني، أو بنی عليها، دون الحصول على موافقة من وزارة الثقافة، بالسجن لمدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال.

كما يعاقب كل من تعدى على أثر، بالسجن مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 20 ألف ريال ولا تزيد على 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مخالفات تستوجب العقوبة:
- تغيير موقع تراث عمراني

- حيازة قطع أثرية دون تسجيلها

وفى صحيفة "عاجل"، أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهًا بشأن حالة الطقس اليوم، السبت، بمنطقة الرياض تضمن رياحًا نشطة وأتربة مثارة، تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية.

وأوضح المركز عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» أنَّ الحالة تشمل (الزلفي- الغاط- المجمعة- ثادق- شقراء)، مشيرًا إلى أنها تستمر حتى الساعة السابعة مساءً.

ونبّه المركز أيضًا إلى حالة مماثلة، على منطقة القصيم، تضمنت رياحًا نشطة وأتربة مثارة، تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، مشيرًا إلى أنها ستستمر حتى الساعة السابعة مساءً.

وأوضح أنّ الحالة تشمل "الأسياح - البدائع - البكيرية - الرس - الشماسية - المذنب - النبهانية - بريدة - رياض الخبراء - ضرية - عقلة الصقور - عنيزة - عيون الجواء".

وفى صحيفة "الجزيرة"، أكد خالد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب وزير الدفاع، أن العراق امتداد عروبي أصيل لا يمكن أن يتبدل بالنسبة للمملكة.

وقال في تغريدة على حسابه في «تويتر»: "حل دولة رئيس جمهورية العراق الشقيقة مصطفى الكاظمي ضيفا عزيزا على المملكة بدعوة كريمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين والتقى خلالها بولي العهد في زيارة تعكس المستوى الرفيع من التعاون وما يجمع البلدين من أواصر الأخوة والعروبية والمصير المشترك".

وأضاف: "سيظل العراق الشقيق بالنسبة إلى المملكة امتدادًا عروبيًا أصيلًا لا يتبدل ولا يتغير مهما بلغ حجم الظروف ودقة التحديات، وستظل المملكة للعراق سندًا وأخًا وفيًا في كل الأوقات".

وفى صحيفة "الوئام"، قال مدير عام تدريب وتوطين الوظائف في وزارة السياحة في السعودية، بندر السفير، إن عدد السعوديين العاملين في القطاع بلغ نحو 189 ألفا من 726 ألف موظف في القطاع السياحي في المملكة، ما يشكل 26% بحسب صحيفة الاقتصادية.

وأوضح خلال لقاء افتراضي نظمته غرفة جدة، أن الوزارة تهدف إلى رفع الناتج المحلي للقطاع السياحي إلى 5.3 في المائة في 2022 ونحو 10 في المائة في 2030، كما تهدف إلى أن يصل عدد الزيارات في الداخل إلى 32.5 مليون في 2022 ونحو 43 مليونا في 2030، وعدد الزيارات الخارجية 29.5 مليون في 2022 ونحو 55 مليونا في 2030.

وأشار السفير إلى أن وزارة السياحة حددت 15 برنامجا لتوطين القطاع السياحي، بينها ستة برامج للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، منها ما أطلق ومنها ما هو في طور الإطلاق ومنا ما سيطلق.

وتمثلت هذه البرامج في "برنامج الابتعاث السياحي، برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف، برنامج التدريب التطبيقي، برنامج حفاوة، وشهادات الاعتماد الاحترافية، وبرنامج إعداد القادة، برنامج التعليم التنفيذي، منصة التعليم السياحي الإلكتروني، وبرنامج تدريب الإعارة".

يأتي ذلك علاوة على برامج دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة السياحية وبرنامج معسكر تأسيس المنشآت، وبرنامج مسرعة الأعمال السياحي، وبرنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة، واستوديو الشركات الناشئة، ومجمع الابتكار وريادة الأعمال السياحي، وبرنامج تحدي الوجهات السياحية.

وتطرق إلى إطلاق مبادرة "مستقبلك سياحة" التي حصدت تفاعلا من أصحاب العمل والباحثين عن العمل، مبينا أنها تهدف إلى توفير 100 ألف فرصة عمل بنهاية عام 2021 سيعلن عنها تباعا لمواكبة "رؤية 2030" في خفض مستويات البطالة وتلبية احتياجات القطاع من الكوادر الوطنية وتمكين الشباب السعودي.