الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"الإنسان و البيئة و المبيدات" ألسن عين شمس تعقد ثاني فعاليات اسبوع البيئة

صدى البلد

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة  بكلية الألسن بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان "الإنسان و البيئة و المبيدات"، في ثاني أيام أسبوع البيئة للكلية، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الدكتورعبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتورهشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية،و إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور أ.د.ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 

اقرأ أيضا : 

علاج طبيعي القاهرة : دورات تدريبية للخريجين في كافة التخصصات
 

وخلال الندوة أكد الدكتور قدري وشاحي، أستاذ كيمياء المبيدات و السموم ومدير وحدة السميات بكلية الزراعة جامعة عين شمس، على أن المبيدات كلمة تثير الهلع، ولكن استخدامها أمر ضروري بمقدار مناسب، مؤكدًا على أن كل المسارات التي تحدث في الحياة تنعكس على البيئة، والخالق وضع نظامًا مناسبًا للتوازن البيئي له تسلسل مذهل يصب في تحقيق الحياة للإنسان.


 

و شدد على  أن مبيدات الصحة العامة كلمة لا أساس لها من الصحة،  حيث أنه لا وجود لمبيدات أمنه على صحة الانسان، مؤكدًا أن جملة "حط القرص ونام" لطرد الناموس هي جريمة قتل، فالقرص الطارد لحشرات الناموس يفرز مادة سامة لقتل الحشرة وله أثار خطيرة على صحة الإنسان، وتسبب أعراض أولية بسيطة مثل إلتهاب الجيوب الأنفية و تهيج الجلد و بعض الإلتهابات السطحية، وهي أبسط أعراض التعرض لتلك المبيدات، وتابع حديثه مؤكدًا على ضرورة رش الغرف بالمبيدات الحشرية في عدم وجود أحد بها لمدة لا تقل عن نصف الساعة.


 

و تابع حديثة مشيرًا إلى معطرات الجو التى شاع استخدامها في البيوت، فهى تحتوى على مركب يدعى " سولفيت"، وهي مادة تفرز الرائحة وهو سم طائر في الجو حيث أنه محمل على مادة مذيبة شديدة الضرر على صحة الانسان على المدى البعيد. 


 

و تابع حديثة مستعرضًا أنواع المبيدات المستخدمة في عملية رش الحقول الزراعية، مؤكدًا أنها شر لابد منه، حيث أنها ضرورية للحفاظ على عملية تكوين الثمار بشكل جيد؛ و لكن إذا ما دخلت الجهاز الهضمي للإنسان ستسبب له مضاعفات خطيرة، لذلك يجب الحرص على غسل الخضروات و الفواكة بمياه جارية و عدم خدشها، وشدد على أهمية عدم خدش الخصروات و الفاكهة لتجنب دخول بقايا المبيدات بداخلها.


 

وأستعرض أنواع التلوث البيئي و مسبباته في العصر الحديث و تغول المصانع على المدينة و المناطق الخضراء، و تأثيراتها على الطبيعة و التسبب في خلل مباشر في مكونات الطبيعةو أثارها على صحة الإنسان.


 

وعقب الندوة قام عدد من طلاب الكلية في مختلف المراحل بتقديم عروض شعرية و إلقاء القصائد، وفي الختام  قامت أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، يرافقها أ.د.ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم، بتكريم ا.د.قدري وشاحي، وتسليمةدرع الكلية وشهادة تقدير لإسهاماته غي إنجاح أسبوع البيئة بالكلية.