الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف تسببت كورونا في ارتفاع مبيعات السيارات الفاخرة والخارقة في 2020

كيف تسببت كورونا في ارتفاع مبيعات السيارات الفاخرة والخارقة في 2020 ؟

بوجاتي
بوجاتي

سوق السيارات الخارقة  ليس مثل باقي أسواق السيارات فهو سوق  يتميز بطابع خاص وبقاعدة عملاء خاصة مختلفة تماما عن راكبي السيارات الاقتصادية و هو علي عكس سوق السيارات العادية لا يتميز بمستوي مرتفع من المبيعات بسبب ارتفاع اسعاره . 

 

ولكن ما حدث كان غير متوقع بالمرة، فوصلت مبيعات السيارات الخارقة  والفاخرة إلى مستويات غير مسبوقة حول العالم خلال فترة وباء الكورونا العام الماضي.. وصرح رئيس وكالة “مانهاتن موتورز” الامريكية لسيارات بنتلي ولامبورغيني وبوجاتي: “لم أر مبيعات كهذه على مدار الأربعين عاماً الماضية”.

 

وكشفت البيانات الأمريكية أن مبيعات السيارات بسعر أعلى من 80,000 دولار اي حوالي مليون و 250 الف جنيه مصري قفزت بالضعف تقريباً خلال الربع الأخير من 2020 مقارنة بنفس الفترة في 2019، بينما ارتفعت مبيعات السيارات الأغلى من 100,000 دولار اي حوالي مليون و 600 الف جنيه مصري  بـ 63%، وهو توجه تكرر بنسب متفاوتة حول العالم، في أوروبا والصين والأسواق الرئيسية الأخرى.

 

التناقض هنا غريب بعض الشيء، لتأثر مبيعات معظم صناعات السيارات بشكل سلبي العام الماضي بسبب ضغوط جائحة كورونا وإغلاق المصانع وضعف القوة الشرائية للكثير من المستهلكين، ولكن السيارات الأكثر فخامة وسرعة تحدت هذه الضغوط لتسجل مستويات تاريخية في المبيعات.

 

السبب الرئيسي وفق محللي السوق أن الأثرياء قرروا اقتناء المزيد من السيارات الفاخرة لعجزهم عن السفر والترحال بسبب قيود الوباء.. ببساطة، أثرياء العالم شعروا بالملل العام الماضي ولهذا مبيعات السيارات الخارقة كسرت التوقعات و هذا الامر وصفة محللي اسواق السيارات حول العالم بغير الاعتيادي .