الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحة الصيف: تجنب مشاكل الجهاز الهضمي باتباع هذه النصائح

صدى البلد

يصبح الجهاز الهضمي بطيئًا مما يؤدي إلى مشاكل صحية وبالتالي ، من الضروري الاهتمام بعاداتك الغذائية والالتزام بنمط حياة صحي للتغلب على الحرارة.

 

"يُلاحظ التهاب المعدة والأمعاء بشكل شائع خلال الموسم في جميع الفئات العمرية. تشمل بعض أعراضه القيء ، والحركات المائية ، وحركة الدم ، والجفاف ، وحتى آلام البطن

اليرقان مشكلة أخرى يمكن أن تمنحك وقتًا عصيبًا وتؤدي إلى أعراض مثل نظرة شاحبة على الوجه والغثيان والتهاب الكبد. 

 

تحدث هذه المشكلة بسبب الطعام غير الصحي والمياه الملوثة.

 

 يمكن أن تحدث خلال الصيف حمى عالية الدرجة تُعرف باستسبب الألم والتعب والضعف وآلام المعدة وحتى الصداع".

تشمل المشاكل الأخرى التي يجب الانتباه إليها الغثيان ، وارتجاع الحمض. أيضًا ، مع ارتفاع الحرارة والرطوبة وتوسع الأوعية الدموية والشعيرات الدموية ، وامتلاء المزيد من السوائل في الفراغات بين الأعضاء والأنسجة ، قد يعاني المرء من الانتفاخ. 

 

يمكن أن يؤدي فقدان السوائل إلى الإمساك. حتى متلازمة القولون العصبي يمكن أن تتفاقم خلال فصل الصيف.

 

اتبع هذه النصائح الحيوية للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي خلال فصل الصيف

* تناول أطعمة خفيفة بكميات أقل. تأكد من إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي وتناول الفواكه الطازجة والخضروات والبقول والفاصوليا والبقوليات.

 

 تناول وجبات منتظمة على فترات قصيرة لتسهيل عملية الهضم. 

 

الوجبات الثقيلة ممنوعة بشكل صارم. تناول الأطعمة المناسبة للمعدة مثل الخضروات الخضراء والطماطم والتفاح والكمثرى والبطيخ والخيار والبطاطا الحلوة والأناناس التي ستساعدك أيضًا على البقاء رطبًا لفترة أطول. 

 

علاوة على ذلك ، فإن السلطات مع الخيار والطماطم والجزر والبصل سهلة التحضير ويجب اختيارها خلال فصل الصيف. لا تنس إضافة الفواكه الجافة والمكسرات إلى نظامك الغذائي. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا تناول التمر الغني بالبروتينات والحديد والألياف والكالسيوم.

 

قد تكون من محبي الأطعمة الحارة والمقلية والجاهزة ولكن عليك تجنبها خلال فصل الصيف. يمكن أن تسبب الحموضة والانتفاخ وحتى التهاب المعدة. لذلك ، قم بالمزايدة على البيتزا والرقائق والمخابز.

* يمكن أن تكون البروبيوتيك مفيدة لأنها تحتوي على بكتيريا صديقة للأمعاء. الزبادي مليء بالبروتين ويمكن للبكتيريا الموجودة فيه تسهيل عملية الهضم وتخفيف الزحار.

* تجنب تناول الطعام على جانب الطريق ولا تأكل الأطعمة التي لا معنى لها لأنها يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.