الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العراق.. اجراءات جديدة لإجبار المواطنين على تلقي لقاح كورونا

صدى البلد

دعت وزارة الصحة العراقية، مكاتب الخطوط الجوية، لعدم قطع أي تذكرة سفر ما لم يبرز المسافر بطاقة التلقيح من فيروس كورونا.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في بيان، اليوم الجمعة  إن "وزارة الصحة تدعو مكاتب الخطوط الجوية عدم قطع اي تذكرة سفر لأي مواطن ما لم يبرز بطاقة التلقيح".

 

وأضاف البدر،أن وزارة الصحة ستقوم بغلق أي مول أو محل أو مطعم ما لم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح.

 

وتابع:"وزارة الصحة ستقوم بغلق كافة المستشفيات الأهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر في حال وجود أي من العاملين لا يحمل بطاقة التلقيح".

 

وأعلن عضو لجنة الصحة النيابية حسن خلاطي،أيضا تحديد جدول لوصول لقاحات التطعيم ضد فيروس كورونا إلى العراق، مشيراً إلى توزيع هذه اللقاحات على إقليم كوردستان وباقي المحافظات، حسب النسب السكانية لكل محافظة.

 

وقال خلاطي إن "العراق وضمن برنامجه في الاتحاد الدولي للقاحات سيحصل على 16 مليون جرعة لقاح وفقاً لجدول زمني"، موضحاً أن "أولى هذه الدفعات كانت 330 ألف، ويتوقع في نهاية شهر نيسان الجاري أن تصل دفعة أخرى بكمية 250 ألف".

 

وأضاف أن "هنالك تعاقدات على لقاحات أخرى، من بينها سينوفارم الصيني الذي ستصل منه الأسبوع المقبل 200 ألف جرعة، وكذلك التعاقد مع فايزر الأميركي، وفق جدول اسبوعي لوصول اللقاحات بمعدل 25 الف جرعة اسبوعياً".

 

أما بخصوص كميات اللقاحات الواصلة مقارنة بعدد سكان البلاد، رأى خلاطي أن "الموقف العراقي من حيث وفرة اللقاحات يعد جيداً، لكن الاقبال على تلقي اللقاحات لايزال دون المستوى المطلوب".

 

وبشأن حصة إقليم كوردستان من اللقاحات، ذكر أنه "لدى وزارة الصحة العراقية جدولاً لتوزيع الحصص للمحافظات حسب نسبها السكانية".

 

وكان وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، أعلن يوم أمس الخميس، احتمال فرض الإغلاق التام خلال شهر رمضان الذي يحل بعد أيام من الآن، مشيراً في الوقت ذاته إلى خطورة ظهور موجات جديدة من فيروس كورونا في البلاد.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن التميمي قوله إن "جميع الخيارات من اغلاق تام وغيرها واردة خلال رمضان"، مبيناً أن "أعداد الإصابة بكورونا ارتفعت 16% من عدد الفحوصات".

 

وبشأن استيراد لقاحات كورونا، أشار التميمي إلى استكمال اجراءات توفير 21 مليوناً ونصف المليون جرعة لقاح، مبيناً أن الأسبوع المقبل ستكون هناك ثلاثة لقاحات متاحة أمام المواطن.

 

وفرضت الحكومة العراقية في شباط الماضي حظر تجول ليلي في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل الأسبوع وحظر تجول تاماً في العطلات الأسبوعية أي أيام الجمعة والسبت والأحد بعد زيادة حادة في حالات الإصابة بكورونا.

 

ووصل إلى العراق 336 ألف جرعة من لقاح طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية للوقاية من كورونا و50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني في آذار الماضي.