الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد حقن فيفي عبده بالخطأ واجراء جراحة .. ما عقوبة الإهمال الطبى ؟

الفنانة فيفي عبده،
الفنانة فيفي عبده، بعد خروجها من العمليات

 نشرت فيفي عبده فيديو عبر حسابها الشخصي على انستجرام، وهى قابعة على سرير المرض، وعلقت عليه: «حسبي الله و نعم الوكيل في اللي اداني حقنة غلط تسببت في دخولي المستشفى لإجراء عمليه جراحية، ادعولي بحق الشهر الكريم كل اللي بيحبوني يدعولي واللي بيكرهوني الله يسامحهم، كل سنة وأنتم طيبين وبخير رمضان كريم»..

 

,فى سياق متصل، نشرت عزة مجاهد، ابنة الفنانة فيفي عبده صورة لوالدتها بعد خروجها من غرفة العمليات، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى انستجرام. 

وعلقت ابنتها على الصوره قائله : “ الحمدلله أمي لسه خارجه من العمليات حالا اللهم يتمم شفائك شفاء لا يغادر سقما من فضلكم ادعوا لامى ربنا يقومها بألف سلامه يا رب ” . 

 

و يذكر أن الفنانة فيفي عبده، أثناء خضوعها لإجراء عملية جراحية ، أرجعت السبب إلى أنه تم إعطائها حقنة عن طريق الخطأ، وهذه الجريمة تندرج ضمن مسمى"  الإهمال الطبى" ، والذي يعد إحدى الجرائم الخطيرة، التى تواجه مجتمعنا بسبب وجود أخطاء طبية أثناء عمل الطبيب ، الأمر الذى من الممكن أن يتسبب فى إصابة المريض بعاهة مستديمة،  أو يتسبب هذا الخطأ فى أن يودى بحياة المريض فى النهاية.

 

و واجه قانون العقوبات ، جريمة الإهمال الطبى، و وضع عقوبات رادعة، لكل من  تسول له نفسه التساهل بحياة المرضى، و نصت المادة  رقم ( 244 ) من قانون العقوبات ، على أنه :" من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين". 

 

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

وتكون العقوبة الحبس إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنين.


-