الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العراق..العثور على ثروة طائلة دفنها تنظيم داعش بأحد منازل الموصل القديمة

صدى البلد

أعلنت شرطة محافظة نينوى، عن ضبط مبالغ مالية ضخمة بعملتي الدولار والدينار تتجاوز المليون ونصف مليون دولار، إلى جانب قطع ذهبية وسبائك فضة كان تنظيم داعش قد استولى عليها وخبأها في أحد البيوت ضمن ديوان المالية.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، قال قائد شرطة محافظة نينوى، ليث خليل الحمداني  إن الشرطة عثرت واستناداً إلى معلومات دقيقة على مبالغ مالية استولى عليها داعش خلال فترة سيطرته على مدينة الموصل، بعدما خبأها ودفنها في بيت مهجور في المنطقة القديمة بالجانب الأيمن، والذي يعرف بديوان المالية.

وأضاف الحمداني أن المبالغ التي تم ضبطها هي مليون و590 ألف دولار من فئة المئة دولار، إلى جانب 17 مليوناً و500 ألف دينار، إلى جانب 15 كجم من الفضة المقطعة لغرض طبع العملة المعدنية لداعش، و458 جم من القطع الذهبية على شكل عملة نقدية لعصابات داعش 256 جرام مواد معدنية مجهولة النوع و17.5 كجم سبائك من الفضة.

وبعد تنظيم محضر ضبط اصولي بالمبالغ المبالية والمواد المضبوطة واتخاذ الاجراءات القانونية حيث ضبطت في منطقة الموصل القديمة في الجانب الأيمن من المدينة.

يذكر أن داعش سيطر على مدينة الموصل في 2014، ثم امتد ليوسع مناطق نفوذه إلى ثلث مساحة العراق، قبل أن تتم استعادة تلك الأراضي بالكامل في أواخر 2017 خلال عملية عسكرية كبرى شاركت فيها قوات الجيش والشرطة ومكافحة الإرهاب والبيشمركة والحشد الشعبي.