الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفضل عمل في رمضان

تعرف على أفضل عمل في شهر رمضان

أفضل عمل في رمضان
أفضل عمل في رمضان

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن من الخصال التى اختص بها الله شهر رمضان الكريم، أن جعل الصدقة فيه خير من غيره، وللصدقة عموما فضل كبير في الإسلام ، فقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار» ، وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أي الصدقة أفضل؟ قال : جهد المقل، وابدأ بمن تعول» ، والمعنى أن أفضل صدقة هى التي يتصدق بها الفقير قليل المال على قدر طاقته ووسعه مع مشقة ذلك عليه.

 

وأضاف علي جمعة ، أنه روي عنه ﷺ أنه قال: «إن أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مؤمن، تكشف عنه كرباً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً» ، وقوله ﷺ: «من أفضل العمل: إدخال السرور على المؤمن يقضي عنه ديناً، يقضي له حاجة، ينفس له كربة».

 

وأشار علي جمعة ، إلى أن الصدقة تباهي غيرها من الأعمال وتفخر عليها، وفي ذلك يقول عــمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ: «إن الأعمال تتباهى فتقول الصدقة: أنا أفضلكم»،  وكان النبي ﷺ يكثر من الصدقة في شهر رمضان، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : «كان رسول الله ﷺ أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله ﷺ أجود بالخير من الريح المرسلة».

 

وتابع : لقد حث الشرع الشريف على الصدقات في شهر رمضان ورغب فيها، ومن هذه الصدقات التي حث عليها، إفطار الصائم، فعن النبي ﷺ قال: «من فطر صائماً كان له مثل الأجر غيره أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء» .