الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس جامعة القاهرة: نستعد لمسابقة فهم وقراءة القرآن الكريم خلال شهر رمضان.. وعميد كلية الآداب يكشف مدى حضور الطلاب

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

* عميد سياسة واقتصاد: نطبق نظام التعليم الهجين خلال شهر رمضان
* رئيس جامعة القاهرة يقدم نصائح للطلاب خلال شهر رمضان  

 

يختلف اليوم الدراسى خلال شهر رمضان عن باقى الفصل الدراسى خلال العام ، فمعظم الكليات بجامعة القاهرة خفضت عدد ساعات اليوم الدراسى بالإضافة إلى تخفيض عدد ساعات المحاضرات فمنهم كليات أصبحت المحاضرة ساعة واحدة فقط، بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية التى ستكون متاحة خلال الشهر الكريم بجانب الدراسة .

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، عن الأنشطة الطلابية خلال شهر رمضان. 


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت خلال تصريح لصدى البلد ، نستعد لإطلاق النسخة الثانية من مسابقة فهم وقراءة القرآن الكريم خلال شهر رمضان، وإتاحتها أمام الطلاب والخريجين والموظفين وأعضاء هيئة التدريس.


وكان قد اشار رئيس الجامعة ، إن الدراسة منتظمة خلال شهر رمضان بالكليات، وفقا للجداول الدراسية المعتمدة على خطة التعليم "الهجين" التي تجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني عبر منصة البلاك بورد .

كما أضاف “ الخشت ”  ، أن ذلك ينطبق وفقا لظروف وطبيعة الدراسة والمقررات الدراسية بكل كلية، ونتوسع خلال شهر رمضان في نظام التعليم "أون لاين"، وتخفيض عدد ساعات الحضور للطلاب والمحاضرات بمختلف الكليات في المحاضرات والمعامل والتدريبات، مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

كما كشف الدكتور محمود السعيد، عميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة، عن حقيقة تقليل ساعات اليوم الدراسى خلال شهر رمضان.

وقال الدكتور محمود السعيد، في تصريح لـ"صدى البلد"، إن الكلية تعمل على مساعدة الطلاب فى الأيام الدراسية خلال شهر رمضان، فتطبق نظام التعليم الهجين على طلاب البكالوريوس، والذى يدمج بين المحاضرات الحضورية والمحاضرات الاونلاين خلال المنصة الإلكترونية بالجامعة.

وأضاف  عميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة، أنه بالنسبة لطلاب الدراسات العليا ستكون الدراسة خلال شهر رمضان ستكون "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية للجامعة.

وأوضح عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الفصل الدراسي الثاني بدأ بنفس خطة التيرم الأول، وفقا لخطة التعليم "الهجين"، مع اتخاذ جميع التدابير الوقائية المقررة من قبل وزارة الصحة، وتقسيم الطلاب على مجموعات مع تخصيص أيام محددة لكل فرقة دراسية، منعا للتجمعات بين الطلاب ومراعاة للتباعد الاجتماعي بينهم.

كما وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، نصائح للطلاب لتطبيقها خلال شهر رمضان.

وقال الدكتور محمد عثمان  الخشت خلال تصريح لصدى البلد، أنصح الطلاب بأن يضعوا لأنفسهم خطة بالمهام اليومية لتنظيم وقتهم، وتحديد المواد أو الأجزاء الدراسية التي عليهم دراستها واستذكارها.

وأضاف الدكتور محمد عثمان الخشت، أن يجب على الطلاب الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية بحيث لا تقل عن 6 ولا تزيد عن 8 ساعات، كما أنصحهم بالتغذية الصحية السليمة خلال شهر رمضان وأن تحتوي وجبتا الإفطار والسحور على عناصر غذائية تساعد على نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز.

وفى نفس السياق ، كشف الدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة ، عن نسبة حضور الطلاب وانتظام اليوم الدراسى خلال شهر رمضان.


وقال الدكتور شريف شاهين خلال تصريح لصدى البلد، إن الأمور تسير بانتظام فيما يخص المحاضرات الأونلاين وتتم المتابعة مع الأساتذة والسادة رؤساء مجالس الأقسام العلمية والطلاب أنفسهم.


وأضاف " شاهين " أنه لا يوجد أى مشكله تواجهه الطلاب فى المحاضرات أو مواعيدها خلال شهر رمضان


وكان قد صرح الدكتور ، أن مواعيد المحاضرات خلال شهر رمضان .


وأشار الدكتور شريف شاهين ، أنه تم تقليل عدد ساعات المحاضرات وتأخير موعدها بدلا من أن تكون من الساعة ٨ صباحا أصبحت ٩ صباحا .


وأضاف قائلا، بالنسبة لطلاب الدراسات العليا ستعقد المحاضرات بعد الإفطار نظرا لانشغال الطلاب اثناء فترة النهار بأعمالهم ، وسوف يكون موعد المحاضرات من الساعة ٧ حتى ٩ مساء ومن الساعة ٩ حتى الساعة ١١ مساء.

وكان قد اقر المجلس الأعلى للجامعات التزم الجامعات بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التي تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين  3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.


الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع مبدأيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.